أخبار الصحف: مزوار يدعو إلى "رجة" لاحتواء المقاطعة والقوات المساعدة تحارب الجريمة في المدن الكبرى

تيل كيل عربي

مازال موضوع مقاطعة مواد استهلاكية يثيلر اهتمام الصحف المغربية الصادرة يومه الجمعة، فقد حاورت صحيفة "الأحداث المغربي" صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي قال إن هناك حاجة ماسة إلى "رجة" سياسية لاحتواء تداعيات تلك المقاطعة. فيما اهتمت صحيفة "المساء" بإخراج فرق جديدة من القوات المساعدة رسميا إلى شوارع المدن الكبرى للمساهمة في الحد من الجريمة. أما "أخبار اليوم" فقد توقفت عند وقف برنامج "تيسير" الذي يتضمن دعما ماليا للأسر الفقيرة في العالم القروي لأسباب غامضة، بينما أوردت "آخر ساعة" عن خبراء في الصحة تحذيرهم من توسع رقعة المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي إلى ما يفوق 400 ألف...

"الأحداث المغربية": "رجة" سياسية لاحتواء المقاطعة

إن الحاجة باتت ماسة إلى "رجة" سياسية لاحتواء تداعيات المقاطعة لمواد استهلاكية، هذا ما أعلن عنه صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، لصحيفة "الأحداث المغربية"، مضيفا أنه بحكم وطبيعة ونوعية هذه التطورات، فإن الحكومة هي المسؤولة إلى جانب البرلمان من أجل أخذ المبادرة واقتراح الحلول.

وأضاف مزوار، في حوار مع الجريدة، إن المواطن ينتظر، والفاعل الاقتصادي ينتظر، والفاعل الاجتماعي ينتظر، مشيرا إلى أنه إذا استمرت الأشياء بهذا الشكل، فإن السلبي يثير السلبي، لذلك لابد من رجة للخروج من المنطقة السوداء.

"المساء ": القوات المساعدة للحد من الجريمة

أوردت صحيفة "المساء"، عن مصدر مطلع، أن فرقا جديدة من القوات المساعدة ستخرج رسميا بشوارع المدن الكبرى للمساهمة في الحد من الجريمة، والتدخل لحماية المواطنين والممتلكات. وتضيف الجريدة أن رجال القوات المساعدة خضعوا لتداريب مكثفة، منذ أشهر، عبر أربعة أفواج بمدرسة تكوين أطر القوات المساعدة الموجودة ببنسليمان، على يد ضباط سامين من الإدارة العامة في الرباط، إضافة إلى أطر أجنبية أغلبها من فرنسا.

وتدرب هؤلاء الأفراد الجدد في الخدمة، استنادا إلى "المساء"، على كيفية استعمال السلاح خلال التعامل مع الأحداث المخلة بالأمن، أو أثناء التدخلات لتفريق التجمعات غير القانونية.

"أخبار اليوم": وقف "تيسير" لأسباب غامضة

اعتبرت جريدة "أخبار اليوم" أنه رغم مرور أكثر من سنة على كشف إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، عن توقيف الحكومة لبرنامج "تيسير" الذي يتضمن دعما ماليا للأسر الفقيرة في العالم القروي، شريطة تمدرس الأطفال، مازال هذا البرنامج متوقفا إلى اليوم لأسباب غامضة.

وتقول الصحيفة إنه منذ سنة 2015؛ أي قبل الانتخابات التشريعية والبرلمانية السابقة، لم تتوصل الأسر في العالم القروي بالدعم رغم أن الحكومة رددت في أكثر من مناسبة بأنها رفعت مبلغ الدعم ووسعت قاعدة المستفيدين.

"آخر ساعة": تزايد المصابين التهاب الكبد الفيروسي

نقلت "آخر ساعة" عن خبراء في الصحة تحذيرهم من توسع رقعة المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي إلى ما يفوق 400 ألف الموجودين حاليا، أمام استمرار تأخر الحكومة في تنزيل ودعم المخطط الوطني لمحاربة مرض التهاب الكبد الفيروسي "س" (2017 – 2021)، الذي قالوا إنه بقي حبرا على ورق، بينما تسبب احتكار شركة فرنسية لبراءات اختراع التكنولوجيا الحيوية في ارتفاع كلفة التحليلات الخاصة بتشخيص وتتبع حالات الإصابة، تقول الصحيفة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...