أخبار الصحف: مستشار ملكي يشيد بالمقاطعة.. وتلاميذ يحصلون على نقط بلا امتحان!

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة يومه الخميس، بين مواضيع سياسية، كأقوال المستشار الملكي عباس الجيراري التي يدق فيها ناقوس الخطر في الحياة السياسية والحزبية، أو مواضيع اجتماعية كالغش في الامتحات، لكن هذه المرة من طرف الأسرة التعلمية وليس التلاميذ. كما لا تهم الأخبار فقط الجوانب السلبية، فهذا خبر علمي سار يتحدث عن اكتشاف باحثين مغاربة لكوكب صغير جديد بشراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا". كما يرد في هذه القراءة للصحف خبر منوع حول حجز ثلاث بنادق جديدة من صنع روسي ، وحوالي 250 خرطوشة، بطنجة بحوزة مواطن سينغالي.

 

"أخبار اليوم": الجيراري يقرّع السياسيين

حاورت "أخبار اليوم" المستشار الملكي عباس الجيراري الذي قال بأنه "غير مقبول من مسؤول مكلف أن يخرج ليقول: نحتاج إرادة سياسية، لأنه في موقع المسؤولية، ويجب أن يفعل لا أن يقول".

واعتبر الجيراري أن الأحزاب السياسية تخلت عن مهمتها التأطيرية للمواطن، كما كانت أيام الحماية وفترة الوطنية، وتركت المجال فارغا وأصبح صراعها الوحيد اليوم حول الانتخابات.

وأضاف "حتى السياسة نفسها أصبحت تتجاوز الأحزاب الوطنية وأصبح يتسرب إليها من هب ودب، فماذا ننتظر بعد هذا؟".

وطالب المستشار الملكي  المسؤولين بالاقتراب من المواطنين والاستماع إلى همومهم. وقال "على المسؤولين أن ينزلوا إلى الشارع ويتأملوا في أوضاع الشعب، أما أن يبقى الواحد منهم في برجه العاجي لا يتعامل إلا مع المليارديرات، فإنه لن يعرف أو يصحح شيئا".

وأشاد الجيرار بحملة المقاطعة التي عرفها المغرب مؤخرا معتبرا أنها "حرية منضبطة وتدل على موقف حضاري".

"المساء": نقط بلا اجتياز الامتحان الجهوي

علمت "المساء" أن وزارة التربية الوطنية تبحث في اختلالات سجلت بإحدى المؤسسات التعليمية التي حصل فيها تلاميذ لم يجتازوا الامتحانات الجهوية لإحدى المواد على نقطة موجبة رغم غيابهم عن الامتحان.

وأكدت مصادر مطلعة للصحيفة ذاتها أن حالة من القلق تسود بين الأطر التعليمية للمؤسسة، وخاصة أساتذة مادة الاجتماعيات للثانوية الإعدادية دار بوعزة، الواقعة بضواحي مدينة الدار البيضاء، الذين وجهوا تقريرا مفصلا إل مدير المؤسسة، ومن خلاله إلى نيابة التعليم بالمنطقة، يتحدث عن ملاحظتهم لاختلالات في إدخال النقط الخاصة بمادة الاجتماعيات، بعد أن لاحظوا أن تلاميذ تغيبوا عن الامتحان الجهوي ومع ذلك حصلوا على نقط موجبة في المادة، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام ويؤشر على وجود خطأ في التعامل مع النقط.

"آخر ساعة": المغرب يكتشف كوكبا جديدا

أعلن المرصد الفلكي "أوكايمدن" المغربي عن اكتشاف كوكب صغير جديد بشراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وذكر زهير بنخلدون، مدير المرصد الفلكي "أوكايمدن"، التابع لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، عبر صفحته على موقع للتواصل الاجتماعي، أن المرصد تمكن من اكتشاف كوكب صغير جديد قريب من الكرة الأرضية.

وأعلن الباحث المغربي أن "ناسا" ستعقد مؤتمرا صحافيا لتقديم تفاصيل الاكتشاف.

"الأحداث المغربية": حجز بنادق روسية لدى سينغالي بالمغرب

تمكنت عناصر الأمن والجمارك بميناء طنجة، أول أمس الثلاثاء، من حجز ثلاث بنادق صيد جديدة، وحوالي 250 خرطوشة، بحوزة مواطن يحمل الجنسية السينغالية.

وذكر مصدر أمني للصحيفة أن بنادق الصيد المحجوزة روسية الصنع، كما كانت شحنة الذخيرة مخبأة بعناية بشاحنة للنقل الدولي، وتم اكتشافها بعد إخضاع الشاحنة للمراقبة بواسطة جهاز السكانير.

وكانت الشاحنة قادمة من فرنسا، ومتجهة إلى السينغال، عبر التراب الوطني...

أخبار أخرى