أخبار الصحف: مشاورات لتجديد مجلس المنافسة.. واستغلال جنسي لأطفال مغاربة في إسبانيا

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية، الصادرة اليوم الخميس 21 يونيو 2018، إلى جانب حدث إقصاء المنتخب المغربي من المونديال الروسي ومذكرة المندوبية السامية للتخطيط حول المحروقات، بأخبار أخرى من قبيل انطلاق المشاورات الرسمية حول أعضاء مجلس المنافسة الذين يعينهم رئيس الحكومة، أو المشاركة المحدودة في الإضراب العام، وأخرى منوعة من قبيل استغلال جنسي لأطفال مغاربة في إعداد مواد إباحية وبيعها بإسبانيا، أو  مراقبة "بي إن سبورت" للمقاهي المغربية خلال المونديال، أو نجاة باشا من محاولة انتحار...

 

مشاورات لتجديد أعضاء مجلس المنافسة

ذكرت "أخبار اليوم"، ضمن أخبارها "السرية"، أنها علمت أن اتصالات ومشاورات رسمية انطلقت، منذ أيام، بهدف تشكيل لائحة بأعضاء مجلس المنافسة الذين يعينهم رئيس الحكومة.

ويتعلق الأمر بـ12 عضوا؛ أربعة منهم يشغلون منصب نائب الرئيس، فيما الثمانية الآخرون مستشارون.

وأضافت الصحيفة أن عملية اختيار الأسماء، التي سيعينها رئيس الحكومة لتجديد ولاية المجلس المجمد منذ نحو خمس سنوات، تتطلب تحديد المجلس الأعلى للسلطة القضائية القاضيين اللذين سيمثلانه داخل تركيبة المجلس، فيما يتوزع الأعضاء العشرة المتبقون بين أربعة أعضاء يتمتعون بكفاءات عالية في مجال المنافسة والاقتصاد، وثلاثة أعضاء لهم تجربة في مجال الإنتاج والتوزيع والخدمات، وعضوين لهما خبرة وكفاءة عالية في المجال القانوني، ثم عضو أخير يمثل جمعيات حماية المستهلك.

استغلال جنسي لأطفال مغاربة

ذكرت "المساء" أن السلطات الإسبانية تمكنت من اعتقال عشرات المشترين لمواد إباحية لممارسات بيدوفيلية على أطفال مغاربة في وضعية صعبة، بعد أشهر من التحقيقات في أعمال شبكة دولية تستغل أطفالا من عائلات فقيرة في إنتاج مواد إباحية وبيعها.

وأضافت اليومية أن الشرطة الإسبانية اعتقلت 12 متهما، بعد تحقيق مشترك مع كافة الأجهزة الأمنية دام 10 أشهر، وتوصل المحققون إلى أن ضحايا المواد المحجوزة قاصرون من عائلات فقيرة في المغرب وداخل إسبانيا، في برشلونة وفالنسيا تحديدا.

مشاركة محدودة في الإضراب العام

كتبت "آخر ساعة" أن مختلف المرافق العمومية والخاصة عرفت، أمس الأربعاء، أوضاعا اعتيادية، في غياب أي مؤشر على الإضراب الوطني العام الذي دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وأيدته اللجنة الوطنية لدعم الحراك الشعبي.

وأضافت الومية أن القطاع التجاري لم يلتزم بالإضراب، حيث فتحت المحلات التجارية أبوابها، فضلا عن جميع القطاعات العمالية المعروفة، وينطبق الأمر كذلك، حسب الصحيفة ذاتها، على مختلف المؤسسات التعليمية وموظفي الجماعات المحلية وقطاعات النقل الحضري، فيما بدت الحياة طبيعية في الشوارع والمدن المغربية.

"بي إن سبورت" تراقب المقاهي المغربية

ذكرت "الأحداث المغربية" أن مندوبي قناة "بي إن سبورت" القطرية يقومون منذ بداية المونديال بجولة على المقاهي، للتأكد من الاستعمال القانوني لقناتها الناقلة لمباريات مونديال روسيا.

وأضافت الصحيفة أن القناة كثفت من مراقبتها للمقاهي، بسبب المنافسة غير القانونية، التي تتعرض لها من بعض القنوات التي تقوم بقرصنة بثها للمقابلات التي تحتكر وحدها حق بثها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

باشا ينجو من محاولة انتحار

وفي خبر آخر، أوردت "الأحداث المغربية" أن رجل سلطة برتبة باشا حاول، أول أمس الثلاثاء، وضع حد لحياته، بعد تناوله مادة سامة دال إقامته بمنتجع سيدي بوزيد بإقليم الجديدة.

وحسب الصحيفة، فيرجّح أن يكون الباشا، المتحدر من مدينة الرباط، قد تناول جرعة زائدة من "دواء الكلاب"، ما سبب له آلاما حادة على مستوى البطن، فقد على إثرها قدرته على المقاومة ليستقل سيارته ويتجه صوب قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، حيث تمت إحالته على قسم الإنعاش بالمستشفى ذاته ليخضع لعملية غسل المعدة.

وقالت اليومية إن أسباب محاولة الانتحار مازالت مجهولة، فيما تم الاحتفاظ برجل السلطة تحت المراقبة الطبية الدقيقة بالمستشفى.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...