أخبار الصحف: معتقلو حراك الريف لم يطلبوا العفو الملكي.. وحجز 345 من أضاحي العيد لتسمينها بالنفايات

هيئة التحرير

إضافة إلى التوقف طويلا عند تفاصيل خطاب العرش، اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء، بمواضيع متنوعة من قبيل التأكيد على أن معتقلي حراك الريف لم يقدموا طلب العفو، أو حجز 345 رأسا يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية، أو اختطاف واغتصاب فتاة قاصرة بطريقة "شاذة" لمدة ثلاث ليال، أو فحص مصالح الأمن المغربي، بدعم من ضباط تابعين لـ"الأنتربول"، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات أكثر من 400 ألف مسافر مغاربة وأجانب دخلوا المملكة.

"أخبار اليوم": معتقلو حراك الريف لم يقدموا طلب العفو

ذكرت "أخبار اليوم"أن عائلات معتقلي حراك الريف أن أبناءها المعتقلين في سجن عكاشة "لم يوقعوا على طلب الاستفادة من العفو الملكي، ويؤملون خيرا في مرحلة الاستئناف المقبلة، لتغيير الأحكام الصادرة في حق المعتقلين".

وأضافت الجريدة أن عدم توقيع طلبات الاستفادة من العفو أكده مصدر من داخل هيئة دفاع المعتقلين على خلفية حراك الريف.

وحسب المصدر، فإن "عملية تقديم طلبات الاستفادة من العفو تبقى شكلية، خصوصا أننا نعلم أنه من المستحيل صدور عفو، على الأقل في هذه المرحلة، لكن من الممكن أن يتغير كل شيء في المرحلة الاستئنافية".

ونفى عضو هيأة الدفاع، تضيف اليومية، أن يكون أحد المعتقلين قد دخل في مفاوضات مع الدولة لإطلاق سراحه، معتبرا أن مثل "هذه الأخبار هي مزايدات على ملف الريف، الذي يحتاج اليوم التصرف بحكمة وعقلانية تكون منيجتها وحيدة وإيجابية، وهي إطلاق سراح المعتقلين الصادرة في حقهم أحكام ثقيلة".

"المساء": حجز 345 رأسا يتم تسمينها بالنفايات المنزلية

كتبت "المساء" أن وزارة الداخلية والفلاحة عرفتا حالة تأهب لأطرهما من أجل مواجهة حالات الغش في تسمين أضاحي العيد، الذي أدى العام الماضي إلى انتشار حالات التعفن. وأوضحت معطيات موثقة حصلت عليها "المساء" أن لجنة مشتركة مكونة من ممثلين عن وزارتي الداخلية والفلاحة، في شخص مكتب السلامة الصحية، انتقلت إلى حي ضاية نزهة بالخميسات من أجل معاينة مجموعة من الضيعات لتربية الأغنام، حيث تم ضبط مجموعة من "الكسابة" يستعملون النفايات والمخلفات المنزلية في تغذية أغنامهم، مما يشكل خطورة على صحة الأغنام وعلى صحة المستهلك.

واستمعت اللجنة، تضيف اليومية، إلى 9 "كسابة" يمتلكون الضيعات المذكورة، التي تضم 345 رأسا، قبل أن ينجز في حقهم محضر معاينة وقعه أفراد اللجنة من أجل إحالته على المصالح الأمنية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الإطار، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

"آخر ساعة": اختطاف واغتصاب قاصر بطريقة "شاذة"

كتبت "آخر ساعة" أنها علمت من مصادر أمنية أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش أصدرت تعليماتها بمباشرة تحرياتها لتحديد هوية شابين متورطين في اختطاف فتاة قاصرة واغتصابها بطريقة وصفت بـ"الشاذة".

وبدأت حكاية الاختطاف والاغتصاب، حسب الصحيفة استنادا إلى المصادر ذاتها، حينما تمكنت الفتاة (15 سنة) من العودة صباح السبت الماضي إلى منزل عائلتها بعرصة التديلي يحي دوار أزيكي بمقاطعة المنارة، بعد ثلاثة أيام من الاستغلال الجنسي من طرف شابين، الأول ثلاثيني، والثاني في العشرينات من عمره.

وذكرت أن الشابين أرغما ضحيتهما تحت التهديد بالمكوث معهما ثلاث ليال ومصادرة هاتفها النقال، حيث تمت ممارسة الجنس عليها بطريقة وصفت بـ"الشاذة".

"الأحداث المغربية":  المغرب راقب هويات 400 ألف مسافر

أوردت "الأحداث المغربية" أن مصالح الأمن المغربي، بدعم من ضباط تابعين للشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول"، فحصت، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات أكثر من 400 ألف مسافر مغاربة وأجانب عبروا التراب الوطني عبر المنافذ البحرية إلى المملكة.

وأضافت الجريدة أن "الأنتربول" كشفت أن عملية مراقبة الهويات، التي تأتي تنزيلا لخطة "نبتون"، التي سبق وأعلنت عنها المنظمة الدولية، تعرف نجاحا كبيرا في المغرب و7 دول أخرى.

وكان المغرب قد انخرط، منذ أسبوعين، عبر أجهزته الأمنية والجمركية، في حملة كبيرة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين يتنقلون كمسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا.

مواضيع ذات صلة

loading...