أخبار الصحف: مغاربة يتخلصون من أبنائهم في مليلية.. و11 طلاقا في الساعة بالمغرب

عبد الرحيم سموكني

تنوعت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 06 يونيو بين الكشف عن وصول عشرات القاصرين المغاربة إلى ثغري سبتة ومليلية بتواطؤ مع آبائهم، وبين مواكبة الصراع الدائر بين المغرب والثلاثي الامريكي حول استضافة كأس العالم 2026. وتطرقت الصحف الوطنية الصادرة اليوم إلى مواضيع تتعلق بالسلم الاجتماعي، سواء تعلق الأمر بغضب أطباء القطاع العام وإعلانهم خوض إضراب وطني هذا الشهر، أم بأرقام صادمة تتعلق بارتفاع صارخ في معدلات الطلاق بالمغرب خلال 2017.

الأحداث المغربية: مغاربة يتخلصون من أبنائهم في مليلية

كشف مستشار الرعاية الاجتماعية بمليلية المحتلة دانييل فينتورا عن معطيات خطيرة تفيد بوصول نحو 70 من القاصرين المغاربة غير المصحوبين في الشهر الماضي إلى مراكز الإيواء بالمدينة المحتلة، معظمهم لديهم وثائق مغربية.

وكشف المسؤول الإسباني أن القاصرين انتقلوا إلى مليلية برفقة آبائهم، حيث عبروا معهم الحدود، قبل أن يعمدوا إلى تركهم هناك، بهدف أن تتحمل الإدارة الإسبانية مسؤوليتها تجاههم بعد وضعهم في مراكز الإيواء، وهو أمر معمول به حتى بسبتة المحتلة، وإن بحدة أقل، لكن في الحالتين معا هناك ارتفاع كبير في عدد القاصرين المغاربة غير المرافقين الذين يملؤون مركزي الإيواء في ظروف سيئة.

ليكونوميست: تحدي تنظيم المونديال اقتصادي محض

رغم المنافسة الشرسة من الملف الثلاثي الأمريكي، فإن مرور ملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 إلى مرحلة التصويت عزز الحلم المغربي بنيل شرف تنظيم أكبر تظاهرة رياضية في العالم، غير أن التحديات ليست دائما رياضية بل هي اقتصادية في المقام الأول.
ومن شأن كسب رهان تنظيم مونديال 2026 أن يحدث 110 آلاف منصب شغل، كما من شأنه أن يحقق نموا اقتصاديا كبيرا من 2019 إلى غاية 2026، إذ تشير الدراسات أن من شأن تنظيم المغرب لكأس العالم أن يضخ على المغرب ما قيمته 2.7 مليار دولار، وفق مكتب الدراسات رونالد بيرجير.

العلم: أطباء القطاع العام يدخلون في أسبوعي غضب

قالت مصادر طبية إن السيل بلغ الزبى بين أطباء القطاع العام وحكومة الدكتور العثماني، مؤكدة أن هذه الفئة تحمل المسؤولية كاملة للحكومة فيما ستؤول إليه الأوضاع في المستشفيات العمومية، جراء الأذان الصماء التي تواجه بها الحكومة الملف المطلبي لهؤلاء الأطباء المنضوين تحت لواء النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.
وقرر أطباء القطاع العام الإقدام على تنظيم "أسبوعي غضب الطبيب المغربي من 11 إلى 17 يونيو ومن 2 إلى 8 يوليوز، من خلال توقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص من 11 إلى 15 يونيو ومن 2 إلى 6 يوليوز، والامتناع عن تسليم جميع أنواع الشواهد الطبية المؤدى عنها بما فيها شواهد رخص السياقة، باستثناء شواهد الرخص المرضية المصاحبة للعلاج طيلة أسبوعي الغضب.
كما قرروا خوض إضراب وطني لثمانية وأربعين ساعة يومي الثلاثاء 26 والأربعاء 27 يونيو، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.

الاتحاد الاشتراكي: الأغلبية والمعارضة تجمعان على رداءة الإنتاج التلفزي

أجمعت الأغلبية والمعارضة في الجلسة العموميةا لمخصصة للأسئلة الشفوية، أول أمس الاثنين على رداءة الإنتاج التلفزيوني بالقناة الأولى والثانية، وتدخلت كل الفرق البرلمانية بمجلس النواب معبرة عن انتقادها الشديد، ضمن تعقيبات إضافية، لما يعرض من أعمال تدخل في خانة الإنتاج الرمضاني.
ووجهت فرق نيابية اسئلة تتعلق بمراقبة الحكومة للبرامج التلفزيونية، وطرق تدبير طلبات العروض الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

أخبار اليوم: حروب ترامب الاقتصادية تصل إلى المغرب

الحروب الاقتصادية الحامية التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توشك على الوصول إلى المغرب، أولى ارتدادات الضربات التي يوجهها ترامب إلى خصوم بلاده الاقتصاديين، تتمثل في احتمال تضرر شركة الاتصالات "أورانج" من العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي على العملاق الصيني "هواوي"، الذي تستعمل "أورانج المغرب" أنظمة ذكية وأنظمة فوترة تابعة له، حيث قرر ترامب منعه من استخدام أنظمة أمريكية مثل "أندرويد".

آخر ساعة: 100 ألف حالة طلاق في السنة

كشفت الشبكة المغربية للوساطة الأسرية عن إحصائيات صادمة حول ارتفاع حالات الطلاق بالمملكة، موضحة أن محاكم المغرب عرفت 97 ألفا و129 حالة طلاق سنة 2017، وهو رقم صادم يقارب الرقم الذي كشفت عنه وزارة العدل والحريات، بعد تسجيلها 100 ألف حالة طلاق في المغرب خلال السنة ذاتها.
وبغض النظر عن الفارق الضئيل بين الرقمين، يظل تنامي معدل الطلاق في المغرب مقلقا للغاية، خاصة وأنه ارتفع من 40 ألف حالة طلاق سنة 2013 إلى 100 ألف حالة في سنة 2017.
هذا الرقم الذي تم تسجيله خلال السنة الماضية، يزداد خطورة إذا ما تم تفكيكه وتوزيعه على باقي شهور وأيام وساعات السنة، وهو ما يعني أن المغرب يشهد 8333 حالة طلاق في الشهر، و277 حالة طلاق في اليوم، وأزيد من 11.5 حالة طلاق في الساعة.

المساء: إخضاع 26 طنا من الدقيق للتحليل

علمت "المساء" أن عينيات من شحنة الدقيق المحجوزة قبل أيام بمدينة قلعة السراغنة، والتي يشتبه في كونها فاسدة، وجهت إلى المختبر لإخضاعها للتحليل لمعرفة مدى جودتها.
وجاءت العملية بعد أن قامت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي كازيط بقيادة بني عامر التابعة لإقليم قلعة السراغنة بحجز 26 طنا من الدقيق الذي يشتبه في أنه غير صالح للاستهلاك.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...