أخبار الصحف: مفاوضات مع المصحات الخاصة لقبول "راميد".. و"نموذج جديد" لـ"سنطرال" بعد المقاطعة

هيئة التحرير

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بين أخبار اقتصادية من قبيل إطلاق "سنطرال" لـ"نموذج جديد" ستحاور المواطنين حوله وحول المقاطعة ابتداء من اليوم، وتراجع حدة منافسة المنتجات الصينية في الأسواق التقليدية للشركات المغربية العاملة في قطاع صناعة الملابس الجاهزة، وإفلاس أكثر من 5 آلاف مقاولة مغربية، وبين أخبار ذات طابع اجتماعي من بينها طرق وزارة الصحة لباب المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق "راميد"، واستعادة إسبانيا لأسر الجهاديين المغاربة.

"المساء": وزارة الصحة تفاوض المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق "راميد"

"وزارة الصحة تطرق باب المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق "راميد""، هكذا عنونت "المساء" مقالها الرئيس على صفحتها الأولى. فقد كتبت أن وزارة الصحة دخلت في مفاوضات مع المصحات الخاصة قصد خلق آلية مرنة لاقتناء الخدمات الطبية لفائدة بعض المرضى الحاملين لبطاقات نظام المساعدة الطبية "راميد"، وذلك لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي، الذي أصبح غير قادر على توفير خدمات لائقة لحاملي البطائق، الذين يقدر عددهم بحوالي 11 مليون. وأكدت معطيات الجريدة أن الوزارة تبحث عن آلية مستعجلة لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي بشكل ملموس، سواء عبر الرفع من عدد الأطر الطبية وشبه الطبية وتوفير المعدات اللازمة حسب حجم المستشفى، أو من خلال توجيه المرضى نحو المصحات الخاصة، وهو الأمر الذي سيتم التوافق حوله مع الجمعية الممثلة لهم.

"أخبار اليوم": "سنطرال" تحاور المواطنين حول المقاطعة

جاء في "أخبار اليوم" أنه بعد شهر على إعلان مديرها العام إيمانويل فايبر عن مبادرة جديدة يأمل منها أن تنهي هذه الخطوة الاحتجاجية التي كبدت شركة "سنطرال-دانون" خسائر بالملايين، وذلك من خلال ابتكار نموذج جديد يسمح بتحديد سعر عادل ومنصف للجميع على الحليب الطري المبستر، علمت الصحيفة أنه من المرتقب أن تطلق الشركة الحملة التي أطلق عليها "الإنصات والتشاور" اليوم الأربعاء.

الحملة، حسب الصحيفة ذاتها، حسب مصدر من الشركة، ستكون على مرحلتين، النزول للشارع والتواصل مع المواطنين، والمرحلة الثانية، ستتم بشكل إلكتروني، حيث تم إعداد موقع وصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل استقبال اقتراحات المواطنين والتفاعل مع "النموذج الجديد" التي ستطلقه الشركة.

"آخر ساعة": إسبانيا تستعيد أسر الجهاديين المغاربة

أوردت صحيفة "آخر ساعة" أن "مصادر رسمية من جهاز مكافحة الإرهاب" بإسبانيا أن شرطة البلاد تساهم في عودة أقارب الجهاديين المغاربة الذين سافروا للقتال في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بعدما قتل العديد منهم في مواجهات عسكرية.

وأوردت، نقلا عن صحيفة "تاباييس" الإسبانية، التي كتبت، أول أمس الاثنين، أن قوات أمن الدولة الأغسبانية سبق ومولت العديد من رحلات عودة عائلات مقاتلين في إسبانيا، حيث دفعت حوالي 3 آلاف أورو لمرشدين ينقلونهم من مناطق النزاع إلى حدود تركيا، فضلا عن توفير تذاكر الطيران للعودة إلى أوروبا، مشيرة إلى أن أغلب المقاتلين الذين يتم مساعدة عائلاتهم للعودة إلى إسبانيا قضوا في مواجهات في مناطق النزاع.

"الاتحاد الاشتراكي": المغاربة "يستعيدون" النسيج من الصينيين

ذكرت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" أن مهنيين قالوا إن تراجع حدة منافسة المنتجات الصينية في الأسواق التقليدية للشركات المغربية العاملة في قطاع صناعة الملابس الجاهزة، والتحسن الكبير لجودة الملابس التي تتم صناعتها في المغرب، ساهما بشكل كبير في تعزيز مكانة المنتوج المغربي في أسواق أوروبا الغربية ودول إفريقيا جنوب الصحراء. واستفادت الشركات المغربية من هذا الانتعاش، حيث استطاعت رفع صادراتها من الملابس الجاهزة نحو الأسواق الأوروبية والإفريقية بنحو 243 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري.

"الأحداث المغربية": إفلاس أكثر من 5 آلاف مقاولة مغربية

ضمن "أوراش الخطاب الملكي"، تطرقت "الأحداث المغربية" للاستثمار، فأوردت أن قرابة 6 آلاف مقاولة سنويا تفلس بسبب ضعف المواكبة.

فقد ذكرت أن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أقر بإفلاس نحو 5195 مقاولة خلال سنة 2016، فيما ارتفع عدد المقاولات المفلسة، خلال السنة الماضية، إلى 5690 مقاولة. وأوضح الوزير، في رده على أسئلة أعضاء الغرفة الثانية من البرلمان، أن مقابل سبع مقاولات يتم إحداثها، فإن مقاولة منها تتعرض للإفلاس، وهو الأمر الذي يدعو إلى وقفة تأمل من طرف الجميع، من أجل تحديد الأسباب التي تؤدي إلى هذا النزيف. ولفت إلى أن هناك أسباب داخلية خاصة بالمقاولات نفسها تؤدي إلى اصطدامها بالباب المسدود من قبيل ضعف الموارد المادية والبشرية وسوء التدبير، إلى جانب أسباب خارجية.

مواضيع ذات صلة

loading...