أخبار الصحف: مقترح لاسترجاع أرباح المحروقات..و12 ألف طبيب فقط بالمغرب

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بين مقترح يشتغل عليه فريق البجيدي باسترجاع أرباح المحروقات، والصعوبات التي تواجه رفع الدعم عن السكر وغاز الطهي، ووجود 12 ألف طبيب بالمغرب، جلهم يتمركزون بمدن بعينها.

أخبار اليوم: مقترح لاسترجاع أرباح المحروقات

مقترح لاسترجاع أرباح المحروقات. يشتغل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على مقترح يمكن من استرجاع الأرباح غير المشروعة، التي حققتها شركات المحروقات على حساب المواطنين بعد إلغاء دعم المحروقات نهاية سنة 2015. وكشف مصدر من الفريق أن المقترح مازال غير واضح، لكن هناك عدة خيارات لاسترجاع الأرباح الأخيرة التي حققتها الشركات، والتي وصلت إلى 17 مليار درهم، حسب تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول المحروقات. وكان عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار، قد دعا إلى استرجاع الأرباح "غير الأخلاقية" من خلال إجراءات ضريبية

بيان اليوم: المهنيون يعلقون إضرابهم

- علق مهنيو تعليم السياقة بالمغرب، أول أمس الاثنين، اعتصامهم المفتوح أمام مقر كتابة الدولة المكلفة بالنقل، نظرا للظروف الخاصة لشهر رمضان، حيث يتجشم المهنيون عناء التنقل من بعيد لتجسيد الحضور في الاعتصام، علاوة على مناسبة عيد الفطر، فضلا عن تقديم ضمانات شبه مباشرة من طرف الوزارة الوصية على القطاع. وقال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب مدارس تعليم السياقة بالمغرب، دحمان بوبراد .. "علقنا الإضراب بعد توصلنا برسائل تطمئننا بأن الحوار سيفتح مع الوزير مباشرة بعد عيد الفطر

الاتحاد: ترقية استثنائية للقضاة

سجلت الودادية الحسنية للقضاة بارتياح العدد غير المسبوق للقضاة الذين تمت ترقيتهم بـ"استحقاق وجدارة" بمختلف ربوع المملكة وعبرت عن تطلعها إلى مزيد من النتائج والأرقام الايجابية في المستقبل وضمان مكتسبات أكبر على المستوى المادي والاجتماعي كمدخل أساسي لتعزيز الاستقلال وتحصين الشأن القضائي. وأكدت الودادية، في بلاغ لها، بمناسبة إعلان نتائج أشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ونشرها بالموقع الالكتروني للمجلس، أن هذه المقاربة تؤسس لقيم الأسرة القضائية المتآزرة المتضامنة التي تراعى فيها ظروف الزملاء الأقدم وتطبق فيها معايير تكافؤ الفرص بكل شفافية ووضوح.

ليكونوميست: صعوبة رفع الدعم عن غاز البوتان والسكر

 بعد قرار تسقيف أسعار المحروقات، يبدو تنزيل إصلاح دعم غاز البوتان والسكر صعبا للغاية. ووعدت الحكومة برفع الدعم عن غاز البوتان متم 2019، أو بداية 2020 على أبعد تقدير. وفي انتظار دخول عملية التحرير حيز التنفيذ، فإن تكاليف دعم الغاز والسكر بلغت 4,1 مليار درهم متم ماي المنصرم. وتمثل الفاتورة الإجمالية أزيد من نصف الميزانية قليلا المرتقبة في قانون المالية. - أفادت الجمعية لمهنية لبائعي الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت تراجعت بحوالي 5 في المئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية. وهكذا بلغت قيمة المبيعات متم ماي ما مجموعه 5,76 مليون طن مقابل 6,04 مليون طن، سنة قبل ذلك. وحسب الجهات، جاءت جهة الدار البيضاء سطات في المقدمة (1,24 مليون طن، وهو ما يمثل انكماشا بنسبة 6,7 في المئة)، متبوعة بمراكش التي عرفت من جانبها تعافيا في مبيعات الإسمنت بنسبة 8,4 في المئة (808.561 طن).

أوجودوي لوماروك: حوالي 12 ألف طبيب فقط في المغرب

- يتوفر المغرب على 7414 طبيبا اختصاصيا فقط، و3818 طبيبا عاما، و456 طبيب أسنان، و160 صيدلي في القطاع العام، مما يرفع عدد مهنيي قطاع الصحة إلى 11 ألفا و848، وفقا لوزارة الصحة التي نشرت الخريطة الصحية، التي تقدم نظرة عامة على تقديم عرض العلاجات برسم 2018. وحسب التوزيع الجغرافي، فإن هؤلاء المهنيين يتركزون بشكل رئيسي في الدار البيضاء (3000)، تليها فاس - مكناس (1.851)، ثم الرباط - سلا - القنيطرة (1.682)، فمراكش-آسفي (1.640).

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...