أخبار الصحف: ملف المحروقات ينتظر "الموافقة السياسية".. وهذا ثمن "البلوكاج"

تيل كيل عربي

هيمنت الأخبار الاقتصادية على اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء، وإن كان بعضها يكتسي أيضا طابعا سياسيا واجتماعيا، كما الشأن مع تسليم يد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي لملف المحروقات لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني بعدما أنهى الاشتغال على الحلول المقترحة مع المهنيين، أو ارتفاع مديونية الإدارة المركزية للدولة تجاه البنوك بسسب تحريك بعض المشاريع التي تجمدت خلال فترة "اليلوكاج" الذي عرفه تشكيل الحكومة بعد الانتخابات الأخيرة، وهناك أخبار اقتصادية محضة كارتفاع عدد السياح، أو أخرى ذات طابع اجتماع كالعقوبات غير المسبوقة التي لحقت بالمهندسين من طرف هيئتهم.

 

"المساء": ملف المحروقات بيد العثماني

أوردت يومية "المساء" أن "مصادر جيدة الاطلاع" كشفت لها أن ملف أسعار المحروقات خرج من يد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، بعدما أنهى اجتماعات مكثفة مع مهنيي القطاع ووضع معالم خطة التسقيف، التي تعتزم الحكومة تنفيذها استنادا إلى نظام معتمد في بلجيكا تحدد بموجبه سلطات البلاد أرباح الشركات. وأضافت الصحيفة أن الداودي أحال المشروع على رئاسة الحكومة للحصول على "الموافقة السياسية" قبل المرور إلى عملية المصادقة عليه بشكل رسمي، ولا يعرف إلى حد الآن ما إذا كانت الحكومة ستكتفي بتسقيف هوامش الربح أم ستذهب في اتجاه إقرار نظام ضريبي مرن يمكن من حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

"الاتحاد الاشتراكي": ثمن "البلوكاج"

سجلت "الاتحاد الاشتراكي" ارتفاع مديونية الإدارة المركزية للدولة تجاه البنوك إلى 171.21 مليار درهم نهاية شهر ماي الأخير، مسجلة زيادة بنسبة تناهز 22 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. ويعكس هذا الارتفاع، حسب اليومية، إطلاق مجموعة من المشاريع، التي عرفت تعثرا خلال الفترة السابقة عن تشكيل حكومة سعد الدين العثماني في أبريل 2017، وبالتالي فالزيادة القوية ناتجة بالأساس عن إجراء تمويلات استدراكية لمشاريع جمدت خلال العام الأسبق بسبب التعثر الذي عرفه تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران.

"ليكونوميست": عقوبات غير مسبوقة للمهندسين

-تحدثت "ليكونوميست عن "سابقة من نوعها"، تتعلق يعقوبات ضد مهندسين معماريين تتراوح بين الإنذار والتوقيف. وهيئة المهندسين عازمة على معالجة المشاكل الخطيرة التي أضحت تؤثر على المهنة منذ مدة طويلة، ويتعلق الأمر بالتلاعب في التوقيعات. وهذه الممارسة الخطيرة لا تهدد المهنة فقط، وإنما تعرض حياة المواطنين للخطر.

"أخبار اليوم": السياح الأجانب في ازدياد

جاء في "اخبار اليوم" أن مرصد السياحة أفاد بأن إجمالي السياح الذين زاروا المغرب ما بين شهر يناير وماي 2018، بلغ 4,1 مليون سائح، أي بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وكشف مرصد السياحة، الذي نشر إحصائياته حول السياحة بالمغرب خلال شهر ماي 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بـ15 في المائة، في حين أن وصولات المغاربة المقيمين بالخارج تراجعت بنسبة 1 في المائة. وأوضح ذات المصدر أن هذه الزيادة تهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، لاسيما إيطاليا (16 في المائة)، وألمانيا (زائد 12 في المائة)، وفرنسا وهولندا (8 في المائة لكل منهما)، والمملكة المتحدة (7 في المائة)، وإسبانيا (4 في المائة).

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...