أخبار الصحف: مواش إيرلندية مريضة بالمغرب.. وطالب مغربي يضحي بحياته لإنقاذ طفلة بأوكرانيا

هيئة التحرير

كالعادة، كانت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة متنوعة، بين مواضيع تهم الاقتصاد كخبر توجيه الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار للرباط سلا القنيطرة اتهامات ثقيلة لوزارة السياحة بـ"التواطؤ" مع لوبيات لم تسمها، أو العودة إلى قضية تورط طبيب بيطري إيرلندي في وضع ختمه لتصدير مواش مريضة إلى المغرب، أو وضع المغرب على قائمة الدول الأولى المصدرة للطماطم عبر العالم، وبين مواضيع اجتماعية كاقتراحات لتحسين جودة التعليم المغربي التي قدمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأخرى تهم قصصا إنسانية كقصة طالب مغربي فقد حياتي وهو يحاول إنقاذ طفلة بأحد وديان أوكرانيا.

"أخبار اليوم": أبقار إيرلندية مريضة بالمغرب

جاء في "أخبار اليوم" أن المحكمة العليا الإيرلندية أكدت أخيرا حكما قضائيا صدر ضد طبيب بيطري، ثبت وضعه خاتمه لتصدير مواش إيرلندية بالمغرب. وتضيف الجريدة أن الواقعة تعود إلى العام 2011، حين جرى استيراد نحو 20 رأسا من الأبقار الإيرلندية ومصادقة الطبيب البيطري المدان على خلوها من الأمراض. وهي المصادقة التي سرعان ما ثبت زيفها، حيث ظهرت على المواشي المستوردة  أعراض إصابتها بأمراض خطيرة تطلب التخلص من بعضها. وقدم المغرب حينها شكاية إلى السلطات الإيرلندية، ليثبت أن الطبيب البيطري تلقى مقابلا ماليا لوضع خاتمه على الصفقة.

"الأحداث المغربية": مغربي ضحى بحياته لإنقاذ طفلة بأوكرانيا

أوردت صحيفة "الأحداث المغربية" أن قصة بطولة طالب مغربي كان يتابع دراسته بأوكرانيا كلفته حياته عندما تفاجأ  بطفلة تغرق بأحد الوديان. فقد قام بالفور بمحاولة إنقاذها لكنه دفع حياته بالمقابل. الطالب نسيم الكرني، 23 سنة، من الرباط، كان يدرس بمدينة "خاركيف"، و"كان نعم الشابـ لقد قاسى وعاش اليتم صغيرا، لكنه قاوم وصبر واجتهد إلى أن نال شهادة الباكلوريا، ودفعه طموحه ومثابرته إلى طلب إتمام تعليمه العالي تخصص هندسة ميكانيك بأوكرانيا، لكنه لم يمنع نفسه من تقديم المساعدة لطفلة في عمر الزهور لإنقاذها، لكن الموت كان ينتظره، رحمة الله وأدخله فسيح جناته"، يقول في تصريح لليومية والد الشاب الراحل.

"المساء": اتهامات بـ"تواطؤ" وزارة السياحة مع "لوبيات"

أوردت "المساء" أن الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار للرباط سلا القنيطرة وجهت اتهامات ثقيلة لوزارة السياحة بـ"التواطؤ" مع لوبيات لم تسمها، من أجل فتح الباب أمام مجموعات متعددة الجنسيات للدخول إلى السوق المغربية، عبر مشروع قانون تم تمريره على مستوى مجلس النواب، والقاضي بتنظيم مهنة "وكيل الأسفار" مع ما يحمله من مقتضيات أثارت غضبا واسعا. وقالت إيمان العمراني، رئيسة الجمعية، في لقاء صحفي انعقد يوم الأربعاء، إن "وزارة السياحة تسعى إلى منح إطار قانوني لمن يشتغلون في القطاع غير المهيكل، بل والسعي إلى تحويل القطاع إلى سوق للخردة".

وأكدت أن الوزارة ترفض لحد الآن فتح باب الحوار مع المهنيين، وهو ما جعلهم يطرقون باب الفرق البرلمانية، ومنها فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل التصدي لمشروع قانون مهنة وكيل الأسفار، تضيف الصحيفة.

"العلم": المغرب على قائمة الدول الأولى المصدرة للطماطم

ذكرت "العلم" أن الأمم المتحدة وضعت المغرب على قائمة الدول الأولى المصدرة للطماطم عبر العالم، موردة أن المملكة تمكنت من تصدير ما قيمته 7.15 بالمائة من الإجمالي العالمي من الطماطم. وبحسب مكتب الإحصاءات التابع لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، فإن المغرب يعد رابع أكبر مصدر للطماطم بعد إسبانيا وهولندا والمكسيك، مشيرا إلى أن المملكة قامت بتصدير 527.72 مليون كيلوغرام من الطماطم العام الماضي، وهو ما يمثل 7.15 بالمائة من الإجمالي العالمي، فيما قدر المكتب قيمة الصادرات المغربية خلال السنة بحوالي 511.78 مليون أورو، بثمن يبلغ 1.021 يورو للكيلوغرام الواحد.

"ليكونوميست": إلغاء امتحان نهاية الابتدائي هو الحل

نشرت صحيفة "ليكونوميست" أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أصدرت تقريرا استعرضت فيه مختلف أوجه تحسين قطاع التعليم بالمملكة من خلال ثلاثة مجالات للتقييم في التعليم الوطني، وهي تقييم المدرسين والمؤسسات والنظام التعليمي. وأوصت المنظمة بإلغاء امتحان نهاية السلك الابتدائي والتقليل من الفرص المتاحة لتكرار السنة، ما سيسمح للمغرب بتطوير إطار تقييمي خاص به، وتقوية المعارف في السنوات الأولى، واتباع الاتجاهات الدولية والطموحات الوطنية للتمدرس العالمي.

مواضيع ذات صلة

loading...