أخبار الصحف: نصب باسم القصر الملكي بسلا.. ومغاربة يقتحمون عالم المافيا في إيطاليا

هيئة التحرير

تنوعت الأخبار التي نشرتها الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء، بين قصة نصب باسم القصر الملكي قامت بها مستخدمة سابقة بالقصر الملكي، وتحذير تقرير أمني إيطالي من دخول مغاربة إلى عالم المافيا، وحديث عن هزالة معاشات المواطنين الذي طفا على السطح وسط زخم النقاش المتصاعد في الآونة الأخيرة حول معاشات تقاعد البرلمانيين، وشروط "جديدة" لقيادة سيارة مرقمة بالخارج داخل المغرب، وحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب الذين يسعون، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، شل قطاع الصحة خاصة قطاع التمريض والخدمات الأولية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش...

 

"المساء": نصب باسم القصر الملكي

جاء في صحيفة "المساء" أن مصالح الشرطة القضائية بسلا مازالت تباشر تحقيقاتها في قضية نصب باسم القصر الملكي، ذهب ضحيتها عشرات الأشخاص ممن دفعوا مبالغ مالية للحصول على وظائف بالقصر، قبل أن يتأكد أنهم تعرضوا لعملية نصب متقنة.

وأضافت اليومية أنه وفق المعطيات التي حصلت عليها، فإن العشرات من قاطني الأحياء الشعبية، وخاصة حي الانبعاث بسلا، وقعوا ضحية عملية نصب قامت بها مستخدمة سابقة بالقصر الملكي، بعد أن نجحت في استعمال بعض الوثائق التي بحوزتها من أجل استقطاب الضحايا الراغبين في إيجاد فرصة عمل، وإقناعهم بوجود عشرات الوظائف الشاغرة للعمل داخل القصر الملكي، لتجمع مبالغ مالية طائلة وتختفي عن الأنظار، بعد أن نجحت في كسب ثقة ضحاياها عبر ولوجها المستمر للمشور للتأكيد على أن لها علاقات ستمكنها من تنفيذ وعودها.

آخر ساعة: تقرير أمني إيطالي يحذر من دخول مغاربة إلى المافيا

كتبت "آخر ساعة" أن تقريرا أمنيا إيطاليا نبه إلى أن مجموعة من المواطنين المغاربة المقيمين بإيطاليا بدأوا باقتحام عالم المافيا، كما أصبحوا بدورهم يشكلون  عصابات مافيوزية تنشط في ميدان تهريب البشر.

وأشار التقرير، الذي صدر حسب الصحيفة عن ّمديرية التحقيق ومكافحة المافيا"، إلى أن "تطور عصابات المافيا في إيطاليا في حقبة ما بعد توتو ريتا افرزت مجموعة من المواطنيين المغاربيين، خصوصا الليبيين والمغاربة، الذين أصبحوا يشاركون في نقل المهاجرين من السواحل الشمالية الإفريقية نحو السواحل الصقلية"....

"أخبار اليوم": هزالة معاشات المواطنين تطفو على السطح

جاء في جريدة "أخبار اليوم" أنه وسط زخم النقاش المتصاعد في الآونة الأخيرة حول معاشات تقاعد البرلمانيين، تطفو هزالة معاشات المواطنين المغاربة بعد بلوغهم سن التقاعد، إذ جاء في اجتماع خاص عقده الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مؤخرا، أن 66 في المائة من المتقاعدين المؤمنين إجبارا، لهم معاش تقاعد يتراوح بين 500 و1000 درهم، فيما تبقى نسبة 1 في المائة فقط، تحصل على معاش يساوي أو يفوق 3000 درهم. وأفاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بأن 52 في المائة من أصحاب المعاشات من متقاعدين أو أشخاص في حالة إعاقة يشملهم التأمين الإجباري على المرض، يتلقون معاشا تقاعديا ينحصر بين 1000 و1500 درهم.

"العلم": شروط جديدة لقيادة سيارة مرقمة بالخارج

أوردت صحيفة "العلم" أن هناك شروطا "جديدة" لقيادة سيارة مرقمة بالخارج داخل المغرب. فقد أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في دليل جمركي خاص بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن السيارات المستوردة بشكل مؤقت المرقمة بالخارج لا يمكن قيادتها من طرف شخص مقيم بالمغرب إلا بوجود مستوردها، المسجل باسمه تصريح القبول المؤقت، ضمن الركاب. وأوضحت الإدارة، أن كل سيارة مرقمة بالخارج موضوعة تحت نظام القبول المؤقت، يمكن قيادتها داخل التراب الوطني المغربي، زيادة على مالكها أو مستوردها، من طرف القرين (زوج أو زوجة) أو الأبناء المنحدرين على أن يكون الجميع مقيما أيضا بالخارج، وذلك بوكالة مكتتبة لهذا الغرض.

"الأحداث المغربية": الممرضون وتقنيو الصحة يضربون

ومما جاء في يومية "الأحداث المغربية" أن دائرة احتجاجات أطر وموظفي قطاع الصحة في المغرب بدأت تتسع، فيما يبدو، يوما بعد يوم، وسجلت أنه بعد المسيرات والإضرابات، التي نظمها وخاضها أطباء القطاع العام والخاص، أكثر من مرة، وجد أنس الدكالي، وزير الصحة، نفسه أمام ملف آخر وصف بـ"الاستعجالي"، حينما قررت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب شل قطاع الصحة خاصة قطاع التمريض والخدمات الأولية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، إلى جانب الاعتصام أمام وزارة الصحة في اليوم الأول للإضراب. وكشف محمد الزين، العضو النقابي، أن هذه الإضرابات تأتي احتجاجا على "الوضع المزري لقطاع الصحة في المغرب وتجاهل الوزارة الوصية لملفهم المطلبي".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...