أخبار الصحف: نصف المغاربة لم يفهموا تحرير الدرهم.. و70 مليار تذهب للأمراض العقلية والنفسية

و.م.ع / تيلكيل

من أبرز أخبار صحف اليوم، استطلاع للرأي لجريدة ليكونوميست يقول إن 50 في المائة من المغاربة لم يستوعبوا معنى تحرر الدرهم ، وما أشارت إليه جريدة الأحداث المغربية من كون 70 مليار سنتيم تذهب نفقات على الأدوية العقلية والنفسية .

ليكونوميست: في المائة من المغاربة لم يفهموا "تحرير" الدرهم

أظهرت نتائج دراسة أنجزتها (ليكونوميست-سونيرجيا) أن مغربيا من بين اثنين لم يفهم إصلاح الدرهم الذي أطلق منذ حوالي ثلاثة أشهر. وخارج المهنيين والمطلعين، فإن هذا الإصلاح يطرح لبسا حتى عند الأشخاص الذين يتوفرون على مستوى دراسي متقدم. ويبدو أن الحملات التواصلية التي أنجزها بنك المغرب في هذا الإطار، لتقريب عموم المواطنين من عملية الإصلاح، لم تكن بذلك القدر العالي من التأثير

لوماتان: هذه حسنات الحكامة

 هناك رابط إيجابي وملموس بين الحكامة والتنمية الاقتصادية. فقد كشفت دراسة حديثة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية أن تحسن الحكامة بنسبة 1 بالمائة واكبه ارتفاع بواقع 1.13 نقطة على مستوى العائدات لكل نسمة. ويحتل المغرب الرتبة 51 في مؤشر الحكامة. وأبرز معدو الدراسة أنه على الرغم من التراجع الطفيف المسجل سنة 2016 مقارنة مع سنة 2012، فإن موقع المغرب، لاسيما على مستوى الحكامة العمومية، يظل جيدا مقارنة مع بلدان منطقته، وكذا مقارنة مع بلدان أخرى كتركيا والصين واليونان والمكسيك.

أخبار اليوم: انخفاض وتيرة القروض

- أعلن بنك المغرب أن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية عرفت انخفاضا إلى 3,1 بالمائة في مارس 2018، بعد 3,9 بالمائة في الشهر السابق. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2018، أن هذا الانخفاض يعكس انكماش القروض ذات الطابع المالي ب5,6 في المائة، بعد زيادة نسبتها 2 بالمائة، وانخفاض من 3.6 بالمائة إلى 3.4 بالمائة في نمو قروض السكن.

الأحداث: مليار أدوية للأمراض

كشف مصدر مطلع معطيات جديدة عن استهلاك المغاربة لأدوية الأمراض النفسية والعقلية، حيث أكد أن قيمته وصلت، خلال السنة الماضية، إلى 70 مليار سنتيم، فيما استقر إجمالي مبيعات هذا الصنف من الأدوية عند حاجز 12 مليون علبة، أغلبها مضادات الاكتئاب والذهان ومهدئات. وحسب المصدر ذاته، فإن ميزانية الأدوية المخصصة للأمراض النفسية والعقلية، وصلت إلى مليون درهم سنة 2017، أي 6 بالمائة من ميزانية الأدوية المخصصة لوزارة الصحة، في وقت لم تتجاوز ما نسبته 1،2 في المائة من الميزانية العامة للأدوية.

بداية تنزيل خطة الديمقراطية وحقوق الإنسان

- الرميد يبدأ تنزيل خطة الديمقراطية وحقوق الإنسان. فتحت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، يوم الاثنين، النقاش مع جمعيات المجتمع المدني، بخصوص التصور الأولي، لآلية تتبع وتقييم تنفيذ تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان. وأوضح وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، خلال لقاء تواصلي مع فعاليات المجتمع المدني، أن وزارته اختارت أن يكون المجتمع المدني، أول فاعل تفتح معه النقاش التشاوري والحواري بخصوص هذه الآلية، وذلك قبل بقية الفاعلين من بينهم القطاعات الحكومية المعنية والبرلمان.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...