أخبار الصحف: نظام ضريبي مرن لحل معضلة المحروقات.. ونتائج سلبية للصحافة في المغرب

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة، بين الانشغالات الاقتصادية؛ من قبيل النظام الضريبي المنتظر لضبط أسعار المحروقات، أو انخفاض مداخيل الضرائب، أو النتائج السلبية للصحافة الإلكترونية والمكتوبة في المملكة، وبين القضايا العامة من قبيل أرقام العفو الملكي، الذي يصدر في المناسبات الدينية والوطنية...

 

"المساء":  نظام ضريبي مرن لضبط سوق المحروقات

كشفت "مصادر مطلعة"، لصحيفة المساء"، أنه بالموازاة مع المفاوضات التي تخوضها الحكومة، عبر الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة مع مختلف الفاعلين في قطاع المحروقات، وعلى رأسهم تجمع النفطيين، توصل الجهاز التنفيذي بمقترحات لإقرار نظام ضريبي مرن يمكن الدولة من التدخل كلما ارتفعت أسعار البترول في السوق الدولية، وهو الأمر الذي سيمكن من حماية القدرة الشرائية للمغاربة بشكل ملموس. وسيكون لهذا الإجراء، الذي يدخل ضمن منظومة "النفقات الجبائية" التي تتخلى بموجبها الدولة عن مجموعة من الضرائب عبر إجراءات استثنائية، أثر مباشر على الأسعار بالموازاة مع قرار تسقيف هامش الربح، الذي لم يتم الحسم فيه لحد الآن بالنظر إلى أثره المحدود في حال ارتفعت الاسعار دوليا.

"الأحداث المغربية": الوضع الاقتصادي ينذر بالخطر

تحت عنوان: "الاستقلال: الوضع الاقتصادي ينذر بالخطر"، كتبت "الأحداث المغربية" أنه  بعد أن رفع مذكرة تعديلية لقانون المالية إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، طالب حزب الاستقلال، خلال اجتماع للجنته التنفيذية، الحكومة بالتحرك الفوري لمعالجة الاختلالات والمشاكل الهيكلية الكبرى، والخروج من حالة الانتظارية والجمود. وحذر قادة الحزب الحكومة من مواصلة سياسة صم الآذان في مواجهة ما شخصوه بـ"خطورة حالة الركود الاقتصادي، التي أصبحت تعاني منه البلاد، واستهداف القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع معدلات البطالة".

"آخر ساعة": أرقام العفو الملكي

أوردت صحيفة "آخر ساعة" أن عدد المعتقلين الذين استفادوا من العفو الملكي بلغ، خلال سنة 2017، ما مجموعه 3611 معتقلا، من بينهم 147 من الإناث، وثلاثة معتقلين أحداث ذكور، وذلك وفق مؤشرات تضمنها تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وأوضحت مؤشرات المندوبية العامة، في الجانب المتعلق بالعفو الملكي الذي تضمنه تقريرها برسم سنة 2017، أن تدابير العفو توزعت في إطار المناسبات الدينية والوطنية، ما بين العفو مما تبقى من العقوبة لفائدة 60 شخصا، فيما شمل التخفيض من العقوبة 3436 نزيلا، أما الأشخاص الذين استفادوا من تحويل السجن المؤبد إلى المحدد فبلغ 91 معتقلا، في حين استفاد أربعة أشخاص من تحويل العقوبة من الإعدام إلى السجن المؤبد.

"ليكونوميست": انخفاض العائدات الضريبية

ذكرت صحيفة "ليكونزميست" أن العائدات الضريبية تسجل انخفاضا. ولتغطية النفقات العادية، أجرت الخزينة تحويلات من حساب هبات دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 24 مليار درهم. هذا ما يفسر ارتفاع الإيرادات العادية بنسبة 24.8 بالمئة. وبدون هذه المساهمة، تراجعت هذه الإيرادات بنسبة 1 بالمائة. وهذا يفسر بانخفاض بنسبة 5.5 بالمئة في الضرائب غير المباشرة وب 5.2 بالمائة في الضرائب المباشرة.

"بيان اليوم": نتائج سلبية للصحافة

جاء في صحيفة "بيان اليوم" أن تحليل للمعطيات الأولية لقطاع الصحافة بين سنتي 2016 و2017 كشف أن حوالي 88 بالمائة من مقاولات الصحافة الإلكترونية والصحافة المكتوبة بالمغرب تحقق نتائج استغلال سلبية أو منعدمة، وأن حوالي 98 بالمائة منها تحقق هامش ربح خام سلبي أو منعدم. وأشار هذا التحليل، الذي أنجزه الباحث محمد بنعبيد، إلى أن "هذه المعطيات تثير في الآن ذاته المساءلة حول الهشاشة الكبيرة لصناعة الصحافة الالكترونية والمطبوعة، وكذا حول مخاطر هذه الوضعية على التعددية واستقلال وسائل الإعلام". وسجلت الدراسة ذاتها أنه تم التصريح ب428 صحيفة لدى المديرية العامة للضرائب خلال سنة 2018، مقابل 349 في سنة 2015 و223 سنة 2010.

مواضيع ذات صلة

loading...