أخبار الصحف: "نقط سوداء" في وفيات الرضع.. وسطو على عقارات بالملايير للأوقاف

هيئة التحرير

اهتمت الصحف المغربية، الصادرة اليوم الخميس، بمواضيع تهم الأحداث الجارية، من قبيل الدخول المدرسي، وما ارتبط به هذا العام من جدل حول تسريب عبارات باللهجة الدارجة إلى بعض مقررات السنة الدراسية الجديدة 2018-2019.  كما اهتمت بمواضيع تهم "نقط سوداء" في ما يخص وفيات الرضع، وخبر حول "مافيا" تسطو على عقارات بالملايير تابعة لوزارة الأوقاف، فضلا عن اعتقال فرنسي ستيني مقيم في المغرب "أساء" للعلم المغربي.

 

"أخبار اليوم": "نقط سوداء" في ما يخص وفيات الرضع

أوردت "أخبار اليوم" أنه في أول حديث لوزير الصحة حول ارتفاع وفيات الرضع بـ34  في المائة خلال سنة 2017، بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، قال أنس الدكالي إن الوزارة قامت بتفتيش في الموضوع، وأصدرت توصياتها وستبعث بها إلى الجهات المعنية.

وتجنب المسؤول الحكومي، في حديث مع الصحيفة، تقديم أي تفاصيل حول طبيعة هذه التوصيات.

وسجل الوزير أنه بالرغم من الجهود المبذولة في مجال الصحة الإنجابية، "فإن هناك شيئا ليس على ما يرام". وأضاف أن "من المؤسف في الأمر هو التفاوت المسجل بين العالمين الحضري والقروي في ما يتعلق بنسب وفيات الأمهات والرضع".

"الأحداث المغربية": الدارجة تشعل البرلمان

تحت هذا العنوان، كتبت "الأحداث المغربية" أن الأحزاب السياسية تدخل على خط بعض العبارات الواردة في المقررات الدراسية لهذه السنة. فرغم التوضيحات التي قدمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، بادر حزبا العدالة والتنمية والاستقلال إلى نقل الجدل المثار حول هذا الموضوع إلى البرلمان.

الفريق النيابي بحزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، دعا رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى القيام بـ"التحريات اللازمة لتحديد المسؤوليات واتخاذ ما يلزم لمعالجة خلل تسريب عبارات باللهجة الدارجة إلى بعض مقررات السنة الدراسية الجديدة 2018-2019، والحرص على عدم تكرار مثل هذه التجاوزات".

"المساء": "مافيا" تسطو على عقارات بالملايير للأوقاف

جاء في "المساء" أن النيابة العامة توصلت بوثائق ملف جديد لمافيا السطو على أملاك الدولة وعقارات تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ من المنتظر أن يفتح تحقيق شامل حول الموضوع مباشرة بعد العطلة القضائية.

وأضافت اليومية أن الوكيل العام دخل على خط الملف الجديد بعد أن حرك المتابعة في حق مشتبه بهم متابعين بالتزوير واستعماله للسطو على أراضي الأحباس وتحويلها إلى أملاك خاصة بهم. ومنها أملاك أقيمت فوقها تجزئات عقارية تدر على أصحابها أموالا طائلة، ما ألحق أضرارا بمداخيل وزارة الأوقاف، التي تملك نصيب الثلث من هذه الأراضي، وبالتالي ضياع مداخيل مهمة لخزينة الدولة.

"آخر ساعة": اعتقال فرنسي "أساء" للعلم المغربي

ذكرت "آخر ساعة" أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية لمراكش بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات إهانة العلم الوطني من طرف مواطن فرنسي مقيم بالمغرب.

ووفق ما كشفته مصادر أمنية للصحيفة، فقد تفاعلت مصالح الأمن الوطني بسرعة مع شريط فيديو منشور على شبكة الأنترنت، وتداولته تطبيقات الهاتف المحمول، يظهر فيه مواطن فرنسي يبلغ من العمر 61 سنة، وهو بصدد القيام بأفعال وإيحاءات تزدري العلم الوطني، وهو ما استدعى إخضاعه لبحث قضائي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...