أخبار الصحف: هذا ما ينتظر المتملصين من الأداء بالطرق السيارة..وطنجة تتطلع لمشروع ترفيهي ضخم

تيل كيل عربي

أخبار متنوعة في جولة الصحف المغربية الصادرة في بداية الأسبوع. فلبين أسعار الأكباش بالمغرب بالمقارنة مع الدول العربية والتعاون المغربي الكندي للتنقيب عن النفط، ومشروع ترفيهية كبير منتظر بعروس الشمال، وما ينتظر المتملصين من أداء تذاكر الطرق السيارة من غرامات تتنوع اهتمامات الجرائد الورقية.

"آخر ساعة": المغرب رابع عربيا في أسعار الأكباش

أوردت "آخر ساعة" أن المغرب يوجد ضمن الدول العربية الأولى في غلاء أسعار الأكباش. كشف استطلاع رأي أنجزه المعهد الوطني للاستهلاك التونسي، أن الدول العربية شهدت خلال الثلاث سنوات الأخيرة زيادات في أسعار المواشي والأغنام.

وحسب الاستطلاع فقد احتل المغرب المركز الرابع عربيا في أسعار الأكباش برسم سنة 2018 بـ3 آلاف درهم، فيما احتلت الجزائر المرتبة الثانية بعد السعودية، حيث بلغ معدل سعر الأكباش في السعودية 2000 ريال أي ما يعادل 469 أورو، لتليها الجزائر ب50 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 313 أورو، ثم قطر 1300 ريال أي ما يعادل 313 أورو.

"أخبار اليوم": الكنديون يبحثون عن النفط في المغرب

أعلنت "أخبار اليوم" عن شراكة مغربية كندية لتعزيز التنقيب عن النفط. أعلن المغرب عن رغبته في الاستفادة من خبرات أجنبية للتنقيب عن الموارد النفطية المحتملة، في وقت لاتزال فيه شركات كندية تقوم باستكشافات أثبتت وجود مخزونات مهمة من الغاز الطبيعي.

وفي هذا السياق، وقع المكتب الوطني للهيدروكاروبورات والمعادن، في غشت الجاري، مع جمعية أبحاث الطاقة البحرية في مقاطعة نوفا سكوتشا الكندية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث الخاص بالموارد النفطية في مياه الطرفين، واتفق الجانبان على القيام بدراسة للأنظمة النفطية على طول الساحل البحري لهما، وهو ما سيعود بالفائدة على الطرفين، وذلك بمقارنة لبيانات المسح السيزمي والجيوكيميائي المجمعة في فترة سابقة.

"المساء": هذا ما ينتظر المتملصين من أداء تذاكر الطرق السيارة

كشفت "المساء" أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، وجه تعليمات كتابية إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك لإنفاذ القانون بصرامة ضد المتملصين من أداء تذاكر الطرق السيارة.

ودعا عبد النباوي الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى ضرورة تطبيق القانون نظرا لتفشي هذا النوع من المخالفات وما تسببه من أضرار متعددة المظاهر، مذكرا بأن التملص من أداء تذاكر الطرق السيارة يعتبر مخالفة من الدرجة الأولى معاقب عليها بغرامة تتراوح ما بين 700 و1400 درهم.

"الأحداث المغربية": عجلة كبيرة لمدينة طنجة

كتبت "الأحداث المغربية" أن جماعة طنجة أعلنت عن احتضان المدينة قريبا لمشروع سياحي يتكون من عجلة كبيرة وفضاءات للترفيه وعدة ألعاب سياحية أخرى.

وأوضحت الجماعة، على موقعها الإلكتروني، أن هذا المشروع، الذي أطلق عليه اسم "العجلة الكبيرة لطنجة"، وهو من فكرة شابين مغربيين مقيمين بالخارج، يتوقع أن يكلف قرابة 60 مليون درهم، وسيحتوي كذلك على أنشطة مائية. وسيتضمن هذا المشروع أكبر "عجلة كبيرة" في جنوب أوروبا وإفريقيا، وسيعزز بطبيعته خلق فرص الشغل في طنجة، وسيعطي زخما جديدا للعرض السياحي بعاصمة البوغاز.

مواضيع ذات صلة

loading...