أخبار الصحف.. وزراء البجيدي محرجون في فاتح ماي.. والباطرونا تشك في مخطط تشغيل 1.2 مليون شخص

أخبار الصحف
و.م.ع / تيلكيل

عدم التوصل إلى اتفاق اجتماعي بين الحكومة والنقابات يسمح بالزيادة في أجور الموظفين والمستخدمين يضع وزراء البجيدي في موقف لا يحسدون عليه، يوم غد فاتح ماي.. والباطرونا تنظر بعين الريبة إلى مخطط تشغيل 1.2 مليون شخص كما أعلنت عن ذلك حكومة العثماني، التي خصصت جلسة لمناقشة حصيلتها دون أن تخرج لتعلن عنها.

 

أخبار اليوم: وزراء البجيدي  في موقف لايحسدون عليه

- نقابة الإسلاميين تربك احتفال وزراء البيجيدي بفاتح ماي. بينما دعت قيادة حزب العدالة والتنمية أعضاءها إلى "المشاركة المكثفة" في مسيرات عيد العمال غدا الثلاثاء، جاء قرار المركزية النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من نفس الحزب، برفض العرض الحكومي المتعلق بالحوار الاجتماعي، ليربك خطوة الحزب ويخلط أوراق قياداته. وقرار المكتب الوطني للنقابة الرافض للعرض الحكومي من شأنه أن يضع وزراء الحزب في الحكومة أمام مأزق، بخصوص مضمون الخطاب الذي سيروجون له في مسيرات العمال، إذ يفرض عليهم الموقع الوزاري الدفاع عن العرض الحكومي، الخيار الذي سيضعهم أمام جمهور رافض لذلك العرض جملة وتفصيلا.

المساء: رفاق مخارق غاضبون من العثماني

- كشفت نقابة الاتحاد المغربي للشغل عن العرض الحكومي الذي أثار غضب المركزيات النقابية ووتر الأجواء بينها وبين حكومة سعد الدين العثماني عشية الاحتفالات بفاتح ماي، وأوضحت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل أنها فوجئت بكون العرض الأخير لرئيس الحكومة جاء جد مخيب للآمال وشكل استفزازا للطبقة العاملة المغربية، حيث جزأ الزيادة التي اقترحتها الحكومة في 300 درهم على مدى ثلاث سنوات، أي ما يعادل 100 درهم في الشهر بداية من فاتح يناير 2019 وعلى مدى ثلاث سنوات. وأكدت الأمانة الوطنية أنها سبق وأن تحفظت على ما كان مطروحا من طرف الحكومة على طاولة المفاوضات، كالزيادة في الأجور بقيمة 300 درهم شهريا صافية، لاعتبارها هزيلة وتمييزية، وتهم الموظفين المرتبين بين السلم السادس والعاشر وتستثني باقي السلالم، كما تستثني مستخدمي وستخدمات القطاع الخاص والمؤسسات العمومية، التي تطالب النقابة بتحسينها وتعميمها.

العلم : الاتحاد العام للشغالين يدعو إلى تحسين دخل المأجورين

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يخلد العيد الأممي للعمال تحت شعار "موحدون في النضال من أجل الوطن". ويؤكد أن الظرفية الخاصة التي تجتازها البلاد تستدعي تقوية الجبهة الداخلية، والعمل على تعبئة المواطنات والمواطنين لمواجهة الخصوم ودعاة الانفصال. ويطالب يتحسين دخل المأجورين في القطاعين العام والخاص عبر الرفع من الحد الأدنى للأجور ومساواته بين كل الأجراء وضمان أجر يجابه الكلفة الحقيقية لمعيشة الأفراد والأسر. كما يدعو إلى رفع السقف المعفى من الضريبة وتخفيف ثقل تكلفة التمدرس والتطبيب والتنقل وقروض السكن الاجتماعي.

ليكونوميست: الباطرونا تنظر بعين الريبة إلى تشغيل1.2 مليون شخص

مخطط تشغيل مليون و محمد يتيم يعد بخلق 1,2 مليون منصب شغل في أفق 2021. ومن أجلل بلوغ هذا الهدف، ستكون الحكومة مدعوة إلى إحداث أزيد من 300 ألف منصب شغل سنويا. وهو معدل غير مسبوق خلال الـ20 سنة الأخيرة. من جهته، ينظر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المعني بتنزيل المخطط الوطني للتشغيل، بعين الريبة إلى هذه الأرقام.

الحكومة تلتزم الصمت حول حصيلتها

- سنة بعد تنصيبها، عقدت حكومة سعد الدين العثماني اجتماعا توقفت فيه عند حصيلتها. وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أعلن، يوم الخميس الماضي، أن هذا اللقاء سيكون مخصصا لاستعراض أداء الجهاز التنفيذي، في إطار مقاربة نقد ذاتي. وعقب هذا الاجتماع، لم ترشح أية معطيات بخصوص التقييم الذي أجراه فريق العثماني لعمله خلال الأشهر الأخيرة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...