أخبار الصحف: 440 ألف يجتازون البكالوريا.. والباطرونا تريد التحكم في أسعار النقل

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أخبار الصحف المغربية لليوم الثلاثاء 5 يونيو 2018 بين اقتراح تقدمت به الباطرونا يقضي بتغيير أسعار النقل حسب سعر المحروقات ، و استمرار التهاب الكبد الفيروسي في نخر صحة المغاربة، و تقديم االتقدم والاشتراكية مقترح قانون ينظم الإجهاض.

الأحداث المغربية: التهاب الكبد افيروسي ينخر صحة المغاربة في صمت

كشفت دراسة أنجزت في الفترة ما بين غشت 2017 ومارس 2018، من طرف الخبيرة الدولية بولين لونديكس، بدعم من الائتلاف العالمي لمحاربة "السيدا" وصندوق "يونيتيد"، وهو صندوق عالمي مخصص لتوسيع الولوج إلى الأدوية، أن 1,2 في المائة من المغاربة، أي ما يناهز 400 ألف شخص، مصابون بالالتهاب الكبدي الفيروسي "س"، وغالبية حاملي الفيروس يجهلون إصابتهم، وذلك بسبب غياب التشخيص والفحص والاستفادة من العلاج في الوقت المناسب. وطالب البروفيسور مصطفى صدقي، الكاتب العام لفرع جمعية محاربة "السيدا" بالدار البيضاء، بضرورة توفير فحص تشخيص الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "س" مجانا للجميع، مشيرا إلى أن سعره الحالي وكما تبين الدراسة يشكل حاجزا أمام الولوج إلى العلاج.

 ليكونوميست : الباطرونا تريد نظام مقايسة لأسعار النقل

- النقاش بشأن أسعار المحروقات يأخذ منعطفا جديدا. قدم فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين مقترح قانون بشأن اعتماد نظام المقايسة في أسعار خدمات النقل. وتأتي هذه المبادرة بعد سؤال الذي وجه إلى وزير التجهيز بالغرفة الثانية للبرلمان من قبل الفريق حول تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على المردودية والقدرة التنافسية لشركات النقل. ويتعلق الأمر بأول مرة يشكل فيها تأثير أسعار المحروقات موضوع مقترح قانون. وقد تعهد وزير التجهيز بدعم هذا المقترح قانون.

 العلم: إضراب للممرضين

ستكون مستشفيات المملكة على موعد جديد مع توقف الخدمات التمريضية، بعد أن أعلن الممرضون خوضهم إضرابا وطنيا يومي 5 و6 يونيو، مصحوبا باعتصام أمام مقر وزارة الصحة، للتنديد بما أسموه "استمرار الوزارة في تعنتها في الاستجابة لمطالب الممرضين، وضد غياب هيئة وطنية للمرضين تؤطر عملهم وتحميهم من المخاطر المحدقة بهم". وأوضحت حركة ممرضي وتقنيي الصحة بالمغرب، أنها تعتزم الاعتصام اليوم الثلاثاء، من التاسعة صباحا إلى الرابعة زوالا، أمام وزارة الصحة بالعاصمة الرباط، في خطوة تصعيدية، بعد تنفيذها سلسلة إضرابات سابقة، توجت بمسيرة وطنية في 12 ماي الماضي.

بيان اليوم: مقترح قانون ينظم الإجهاض

 تقدمت المجموعة النياببية لحزب التقدم والاشتراكية بمقترح قانون يتعلق ب"تنظيم الإيقاف الطبي للحمل" وذلك بإفراد نص قانوني له، ضمن قوانين الأخلاقيات البيوطبية للمواطنات والمواطنين التي يحكمها قانون الصحة، وإخراجه من مجموعة القانون الجنائي. ومقترح القانون، حسب عضو المجموعة النيابية لحزب "الكتاب"، ثريا الصقلي، التي تحدثت للصحيفة في اتصال هاتفي، يستند في خلفياته إلى ما أقرته الوثيقة الدستورية لسنة 2011 كمنظومة متكاملة من الحقوق والحريات، فضلا عن قناعة المجموعة في "أهمية المواكبة التشريعية للتحولات المجتمعية". ويهدف المقترح، وفق الصقلي، إلى "الحد بالدرجة الأولى من ظاهرة الإجهاض السري.

رسالة الأمة : 400 ألف يجتزون البكالوريا

- يجتاز حوالي 440 ألف مترشحة ومترشح، اليوم الثلاثاء وعلى مدى ثلاثة أيام، الدورة العادية لامتحانات البكالوريا. وتمثل نسبة ترشح الإناث 48 في المئة من مجموع المترشحين، فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 100 ألف و534 مترشحة ومترشحا بنسبة 23 في المائة من مجموع المترشحين. وتبلغ نسبة الترشيح بالتعليم العمومي 70 في المائة مقابل 7 في المئة بالتعليم الخصوصي. وعلى مستوى التدابير المتخذة لمحاربة وزجر الغش، عملت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على إحداث لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الاقليمي والجهوي والوطني لتتبع كل ما يتعلق بإجراء امتحانات البكالوريا، وبنشر المعطيات المتعلقة بمواضيعها للتمكن من التدخل الآني خلال إجراء الاختبارات.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...