أطباء القطاع الخاص يعلنون "نجاح" إضرابهم بنسبة 70%

أعضاء الهيئات الطبيبة في القطاع الخاص التي دعت للإضراب خلال ندوة اعلان نتائجه
تيل كيل عربي

أعلن أطباء القطاع الخاص، المنتمون لـ6 هيئات نقابية وجمعوية ومهنية، "نجاح إضرابهم الوطني الذي خاضوه يوم أمس الخميس، حسب ما ورد على لسان البروفسور رضوان السملالي رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة.

وقال أطباء القطاع الخاص، خلال ندوة صحافية عقدوها مساء يوم أمس الخميس بالدار البيضاء، إن "إضرابهم حقّق نسبة نجاح كبيرة تراوحت ما بين 70 و 100 في المائة باختلاف المناطق".

وأوضح الأطباء المنخرطون في الإضراب، أنهم قرروا يوم أمس "تجنيد عدد منهم للمداومة والتعامل مع الحالات الاستعجالية الحرجة".

واعتبروا أن "إضرابهم يأتي في ظل غياب حوار مسؤول من طرف المتدخلين المعنيين بالملف المطلبي المرفوع إلى وزارة الصحة"، ومن بين النقط التي يطالبون بها حسب ما أعلنوه في وقت سابق، "مراجعة التعريفة المرجعية وتعميم التغطية الصحية وتحديد سقف الاقتطاعات التي تخص التغطية الصحية للأطباء، كذا محاربة الممارسة غير الشرعية للطب، ومراجعة الضرائب المفروضة عليهم، بالإضافة إلى تعديل القانون 131.13، والقانون الخاص بتسديد انخراطات أطباء القاطع الخاص، مع ضرورة تنزيل الجهوية في قطاع الطب، وتفعيل الشراكة بن القطاعين العام والخاص في الصحة، ومنحهم حق التصويت في إطار هيئاتهم بشكل قطاعي".

كما يحتج الأطباء في القطاع الخاص بحسبهم على "افتقادهم  للتغطية الصحية والتقاعد، وكذا تقلص وتيرة الاستثمار في المجال الصحي لغياب تحفيزات ضريبية وهيكلية للتشجيع على ذلك".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...