أفيلال: تجاوزنا أزمة الماء بزاكورة

الشرقي الحرش

 أعلنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء عن تجاوز الحكومة لأزمة الماء بإقليم زاكورة.

 وقالت أفيلال، التي كانت تتحدث في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، "إن الحكومة تجاوزت أزمة الماء بشكل كلي بإقليم زاكورة"، مشيرة إلى أنه تم تفعيل عدة إجراءات، منها تعميم التزويد عن طريق تعميق الاستكشافات المائية الجوفية، أو عن طريق المنشئات المائية.

من جهة أخرى، أكدت أفيلال أن الجفاف بمناطق الجنوب الشرقي يعتبر بنيويا وهيكلي بفعل الطابع المناخي وضعف الموارد المائية وضعف التساقطات المطرية بهذه المناطق.

وأوضحت أفيلال أن كتابة الدولة قامت بإطلاق عدد من المشاريع لتجاوز أزمة المياه الصالحة للشرب في أقاليم الجنوب الشرقي، من بينها تشييد ثلاثة سدود جديدة، كما قامت باستثمار  الكثير في البنية التحتية المائية من أجل تأمين حاجيات المنطقة من الماء الصالح للشرب.

 ونفت الوزيرة أن يكون هناك أي حيف موجه للأقالم الجنوبية، وقالت "كل الأقاليم المغربية تتوفر على منشآت مائية كبرى لتعزيز القدرة التخزينية"، رافضة الحديث عن وجود حيف اتجاه أقاليم الجنوب الشرقي.

يذكر أن أزمة الماء بزاكورة كانت سببا في اندلاع احتجاجات غير مسبوقة في الإقليم العام الماضي، وهو ما ردت عليه السلطات باعتقال عدد من متزعميها، بعد تحولها إلى أعمال شغب أثناء محاولة منعها من قبل قوات الأمن.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...