أقوال الصحف: 17 ألفا تقتلهم السجائر.. وثلث الأجراء دون "السميك".. والكبش "غالي"

و.م.ع / تيلكيل

 تنوعت أخبار الصحف المغربية بين الحديث عن غلاء الأكباش، وتقديم إحصائيات عن الوفيات بسبب الأمراض الناجمة عن التدخين، والإشارة إلى أرقام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي تطرق فيها إلى أن حوالي40 في المائة من الأجراء بالقطاع الخاص لا يحصلون على الحد الأدنى للأجور.

بيان اليوم: ارتفاع في أثمنة الأكباش

على بعد ثلاثة أيام من حلول عيد الاضحى، شهدت مجموعة من الأسواق، خصوصا بالمدن الكبرى، ارتفاعا صاروخيا في الأثمان. ويرجع هذا الارتفاع، حسب بعض المهنيين، إلى ارتفاع الطلب مقابل العرض ببعض الأسواق، موضحين أن الأمر يتعلق بالمدن الكبرى التي تم فيها منع بيع الاضاحي بالمحلات والأحياء. ووزارة الفلاحة تطمئن، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يعبئ بياطرته.

لوبنيون: ميناء طنجة ضمن 45 أكبر ميناء في العالم

 صنفت المجلة المتخصصة "كونتينير مانجمنت" ميناء طنجة المتوسط كأكبر ميناء بإفريقيا وال45 عالميا ضمن قائمة لأكبر موانئ الحاويات بالعالم. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط أنه "في أحدث تصنيف لأكبر موانئ الحاويات في العالم، الذي تضعه المجلة المتخصصة (كونتينر مانجمنت)، كرس مركب طنجة المتوسط مكانته ضمن أكبر 50 ميناء للحاويات في العالم"، مذكرا بأن "هناك بالعالم حوالي 500 ميناء للحاويات". وتبلغ القدرة الاستيعابية لميناء طنجة المتوسط 1 معالجة 3 مليون حاوية، وفي عام 2017 تمت معالجة 3 ملايين و312 ألفا و409 حاوية من حجم 20 قدما، أي بزيادة قدرها 11 في المائة عن القدرة الاستيعابية، وهو الأداء الذي مكنه من الارتقاء لستة مراتب إضافية ليحل في المرتبة 45 في هذا الترتيب العالمي.

  أخر ساعة: 17 ألفا يقتلهم التذخين

- كشف تقرير دولي تشرف عليه الجمعية الأمريكية للسرطان، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن 17 ألفا و600 شخص مغربي يموتون سنويا بسبب مضاعفات الأمراض التي يسببها التدخين، مشددا على أن المخاطر باتت تلاحق الأطفال والنساء إلى جانب الرجال الذين يتصدرون قائمة المدمنين على التدخين في المغرب.

الأحداث :أجور ثلث الأجراء دون الحد الأدنى

كشفت أرقام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لسنة 2017 أن الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق (3 ملايين شخص) يحصلون على مستوى أجور ضعيفة، حيث أن 39 بالمائة من الأجراء يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، فيما أزيد من ثلث المسجلين في الصندوق يحصلون على أجور جد متدنية. وحسب بعض التحاليل، فقد تم تسجيل مغادرة حوالي 392 ألف شخص لنظام الضمان الاجتماعي، بحيث بلغ ثلثا المغادرين أقل من 40 سنة، و68 بالمائة منهم يحصلون على أجر أقل من الحد الأدنى للأجور.

المساء: اعتصام بعد العيد

قررت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل الاعتصام أمام مقر المديرية العامة للجماعات المحلية بالرباط يوم الخامس من شتنبر المقبل. وعن أسباب دعوة الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية للاعتصام يوم الخامس من شتنبر المقبل، أكد سعيد الشاوي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، أن السبب يرجع إلى أن هذا اليوم يتزامن مع تقديم أحد المناضلين للمجلس التأديبي

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...