"أكور" يتوج بالجائزة الكبرة للمهرجان الدولي السينما الأمازيغية

سعيد أهمان

حصد فيلم "أدور" لمخرجه أحمد بايدو الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الفيلم الأمازيغي "إسني أورغ" في دورته العاشرة، بمناسبة حفل أقيم ليلة الجمعة/ السبت بمدينة أكادير، بحضور نخبة من الممثلين والمخرجين المغاربة والأجانب، إضافة إلى عدد من الشخصيات المنتسبة إلى عالم الثقافة والفن والإعلام.

وحاز محمد بوزاكو جائزة أحسن سيناريو في فيلم "إيبيريتا"، فيما حنال نور الدين قبايلي جائزة "إيدر يحيى" عن فيلمه "القطة الأولى". ونالت المثلة السينمائية "ليتيتيا إيدو" جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في "فاطمة نسومر"، فيما حاز الممثل المغربي الأمازيغي عبد اللطيف عاطف جائزة أحسن دور رجالي عن دور "زايد أوحماد" .

ونال المخرجون يوسف الخطابي وعصام تعشيت وعمر بلقاسمي على تهنئة خاصة من لجنة التحكيم عن إخراجهم على التوالي لأفلام "وضعية مشكلة" و"هيمان" و"لميجة" من بين خمسين فيلما قدمت طيلة فقرات المهرجان.

وتميزت الدورة العاشرة للمهرجان، التي نظمت تحت شعار "أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية"، بحضور سينما جزر الكناري كضيف شرف، حيث تم عرض ثمانية أفلام كنارية، تمثل تجارب سينمائية متنوعة على مدى أربعة أيام من فقرات المهرجان السينمائي.

وأوضح مدير المهرجان، رشيد بوقسيم، أن اختيار السينما الكنارية كضيف خلال الدورة يرجع للعلاقات الكبيرة التي تربط أرخبيل الكناري بجهة سوس ماسة، مشيرا إلى أن من بين الأفلام الكنارية التي تم عرضها بالمناسبة، فيلم "لكل شيء وقت"، و"ماه"، و"ميلودراما"، و"أمان"، وأفلام أخرى تحمل توقيع مخرجين سينمائيين معروفين أمثال أوسكار سانتاماريا، ومارين ديسكازو، وأرماندو رافيلو وغيرهم. وأضاف بوقسيم، أن الدورة العاشرة لمهرجان "إسني ن ورغ"، يروم تسليط الأضواء على ظاهرة الإرهاب التي تعصف بعدد من البلدان، وذلك عن طريق عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول هذه الظاهرة، منها شريط “تمبوكتو” للمخرج الإفريقي المعروف عبد الرحمان سيسوكو.

وتنافس على الفوز بجائزة المهرجان أحد عشر فيلما أمازيغيا، عهد للجنة تحكيم المسابقة التي تضم كلا من محمد صلو وعلي موزيف وإبراهيم الحسناوي وإدريس أزضوض باختيار الأفضل منها. وموازاة مع الأفلام المقرر عرضها خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية، تم تنظيم ندوة حول موضوع "السينما والمجتمع"، بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة.

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...