أمريكا -إيران.. حزمة جديدة من العقوبات ابتداء من اليوم وترامب يريد صفر صادرات

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الاحد أن الحزمة الثانية من العقوبات التي سيتم إعادة فرضها على إيران ابتداء من يومه الاثنين هي "الأقسى من نوعها على الإطلاق".

وقال رئيس الدبلوماسية الامريكية في تصريح لقناة (فوكس نيوز) إن العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران ساهمت في خفض الكثير من صادراتها النفطية، مضيفا "نسعى لإيصال حجم الصادرات إلى صفر".

وأوضح أن سياسة الرئيس الامريكي دونالد ترامب المتمثلة في "أقصى قدر من الضغط" سيتم تنفيذها بالكامل اعتبارا من اليوم من أجل "ردع سلوك النظام الإيراني". مشيرا الى احتمال تمديد الإعفاءات من العقوبات الممنوحة لثمانية دول لمواصلة استيراد النفط الإيراني، "لأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لتصل إلى الصفر".

يذكر أن الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من 7 غشت 2018، والتي كانت معلقة نتيجة التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران ومجموعة 5+1 (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في ماي الماضي. وتشمل الحزمة الثانية من العقوبات قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

مقابل ذلك، ردد آلاف الإيرانيين هتاف "الموت لأمريكا" خلال تجمع حاشد الأحد لإحياء ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران أثناء الثورة الإسلامية عام 1979 وللتنديد بالاستئناف الوشيك للعقوبات الأمريكية على قطاع النفط الحيوي في الجمهورية الإسلامية.

وأحرق طلاب شاركوا في التجمع الذي نظمته الحكومة في العاصمة طهران وبثه التلفزيون الرسمي في نفس التوقيت، العلم الأمريكي ومجسما للعم سام وصورا للرئيس دونالد ترامب أمام المجمع الذي كان يضم ذات يوم السفارة الأمريكية.

وأشار بومبيو إلى أن عقوبات النفط ستتزامن مع عقوبات مالية تشمل "أكثر من 600 فرد وشركة في إيران".

في الوقت نفسه ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الجيش سيبدأ غدا الاثنين مناورات للدفاع الجوي على مدى يومين وأنه طمأن الإيرانيين على قدرته على التصدي لأي تهديدات.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...