يهم الفلاحين.. الدولة تمنحكم مساعدات مالية لإنعاش وتنويع صادراتكم

وزيرة الفلاحة عزيز أخنوش
سعيد أهمان

نشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية قرار مشترك وقعه عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية يحدد كيفيات منح المساعدة المالية للدولة لإنعاش وتنويع صادرات المنتوجات الفلاحية.

ونصت المادة الأولى من القرار الحكومي المشترك عدد3284.17، على أن المبالغ الأحادية للمساعدة المالية للدولة في شكل إعانة، حسب الوجهة ونوع المنتوج والكمية، وكذا فترات التصدير.

وبالنسبة للمنتوجات النباتية الطرية، في فئة الحوامض، يتم منح ما بين 50 و 150 درهما للطن الواحد للصادرات الموجهة نحو روسيا، وإعانة 500 درهما للطن الواحد للصادرات الموجهة نحو أوكرانيا والصين ودول الخليج العربي ودول الاتحاد الأوروبي. أما بالنسبة للطماطم، فقد حدد مبلغ الاعانة في 750 درهم للطن الواحد للكميات المصدرة خارج الاتحاد الاوربي والتي تفوق الكمية المصدرة خلال الموسم المرجعي الممتد من فاتح شتنبر إلى 31 اغسطس 2008.

وتصل الاعانة الممنوحة لتوت الأرض لمبلغ 500 دهما لطن الواحد، من مجموع الكميات المصدرة خارج الاتحاد الأوروبي. وبخصوص المشمش المصبر أو المجمد، فتتراوح الإعانة بين 1000 و 1500 درهما، فيما يرتفع مبلغ الاعانة إلى 2000 دهما بالنسبة للفواكه الجافة (الوز والجوز والتمر والرقوق المجفف والمشمش المجفف أما المنتوجات الحيوانية، فتبلغ الاعانة درهما واحدا للكيلوغرام الواحد بالنسبة لبيض التحضين وكتاكتيت اليوم الواحد.

ويستفيد مصدر زيت الزيتون بجميع فئاته ، باستثناء زيت الزيتون اللمبانتي (Lampante) من إعانة قدرها 2000 درهما وللاستفادة من الإعانة المالية للدولة، يودع صاحب طلب الاعانة بعد إنجاز عملية التصدير، ملفه مقابل وصل لدى المصلحة المختصة بالمديرية الاقليمية للفلاحة أو بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، التي توجد الوحدة المصدرة المعنية في مجال نفوذها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...