إسبانيا تعلن موقفها من اتفاق الصيد البحري بين المغرب وأوروبا

شملت الاتفاقية مناطق الصحراء المغربية
هيئة التحرير

بعدما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن نجاح مفاوضات تجديد اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بصيغة تشمل الصحراء المغربية، عبر لويس بلاناس وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، اليوم السبت عن "ارتياح حكومة بلاده للتوافق والتفاهم الذي حصل بين المغرب والاتحاد الأوربي بشأن اتفاق الصيد البحري المقبل وبروتوكول تطبيقه الذي تم الإعلان عنه أمس الجمعة من الجانبين ".

وقال لويس بلانس في بلاغ أصدرته الوزارة، إن "الأمر يتعلق باتفاق  يؤكد على العلاقة المستقرة والعميقة التي تجمع بين الاتحاد الأوربي والمغرب " مشيرا إلى أن هذا الاتفاق جاء "ثمرة لعمل جيد ومضبوط ".

وأكد الوزير الإسباني على" أهمية اتفاق الصيد البحري المقبل بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي خاصة بالنسبة للموارد السمكية والأنشطة التي سيتم تطويرها في إطاره ".

اقرأ أيضاً: نجاح دبلوماسي.. الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول الصيد يضم الصحراء

وأوضح المتحدث ذاته، أن "البرلمان الأوربي سيصادق على هذا الاتفاق خلال الأشهر القليلة المقبلة"، معربا عن "أمله في أن يدخل هذا الإطار الجديد للتعاون حيز التنفيذ في أقرب الآجال، حتى تتمكن بواخر الصيد الإسبانية من العودة مجددا إلى المياه المغربية ".

وكان بيان مشترك صدر أمس الجمعة قد أعلن أن المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي توافقا على مضمون اتفاق الصيد البحري المقبل وعلى بروتوكول تطبيقه .

وأكد المصدر ذاته، أن "الجانبين اتفقا على الأحكام والتحسينات التي أدخلت على هذه النصوص من أجل تجويد الفوائد التي تعود بالنفع على الساكنة المحلية في المناطق المعنية وذلك في إطار احترام مبادئ التدبير المستدام للموارد السمكية".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...