إعطاء الانطلاقة الرسمية لبوابة شكايات المواطنين

الشرقي الحرش

 ترأس كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومحمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية صباح اليوم الثلاثاء 9 يناير مراسيم اعطاء الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكايات "Chikaya. ma "، بمشاركة مسؤولين وممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية.

وشدد سعد الدين العثماني في كلمة له على أن " الدستور المغربي يطالب الادارة بان تكون منصتة للمواطنين، لشكاياتهم وملاحظاتهم"، معتبرا أن إصلاح الإدارة ورش مستمر، ومتجدد، إذ لكل مرحلة اصلاحها الخاص، وما كان صالحا منذ 20 سنة لم يعد صالحا اليوم بفعل التطور التكنولوجي".

العثماني، أقر بوجود مشاكر كثيرة تؤثر على علاقة الإدارة بالمواطنين، وقال "إن المواطنين يشتكون من سوء خدمات الإدارة، وذلك راجع لأسباب ثقافية وتاريخية، لكن الحكومة لديها الإرادة الحقيقية للاستجابو لحاجيات المواطنين".

واعتبر العثماني أن اطلاق بوابة إلكترونية لتلقي الشكايات سيمكن جميع المواطنين أينما كانوا من إرسال شكاياتهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم، مضيفا أن الأسباب الموضوعية للتأخر في الجواب عن الشكايات انتهت، داعيا موظفي ومسؤولي الإدارة المغربية الى التفاعل بقوة مع هذا الورش، الذي وصفه بالمشروع الوطني المهم.

من جهته، قال محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية "إن مشروع البوابة الوطنية للشكايات، يندرج في إطار المنظور الجديد لإصلاح الإدارة، الذي يسعى إلى تعزيز الثقة في تعامل الإدارة مع المواطن والمقاولة، ويتماشى والإصلاحات الدستورية الرامية إلى إرساء أسس علاقة جديدة بين الإدارة والمواطن قوامھا تعزيز الشفافية وتطوير جودة الخدمات العمومية".

وأوضح بن عبد القادر "إن خدمات هذه البوابة شمل تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم إلى جانب شكاياتهم، وتمكن من معرفة وقياس أداء الإدارة لتقويم أدائها كمرتكز أساسي لضمان الانخراط الايجابي للمواطنين في تدبير الشأن العام، وتحقيق الديمقراطية التشاركية الكفيلة بدعم الحكامة الجيدة، وتعزيز الشفافية، وتفعيل مبدأ المساءلة والمحاسبة بالإدارات العمومية".

من جهة أخرى، كشف بو عبد القادر أن البوابة الوطنية للشكايات تم إرفاقها بتطبيق محمول تحت مسمى «Chikaya» والمتوفر في متجري «Google Play» و» « Apple store، مشيرا إلى أن وزارته قامت في السياق ذاته بتوسيع صلاحيات ومهام "مركز الاتصال والتوجيه الإداري" المتواجد بمقر الوزارة لإرشاد المرتفقين ومساعدتهم على تقديم شكاياتهم والإدلاء بملاحظاتهم واقتراحاتهم عبر البوابة والذي يمكن الاتصال به عبر الرقم المختصر "3737".

أخبار أخرى