إفريقياً.. المغرب يتصدر قائمة أسرع المراكز التكنولوجية نموا

و.م.ع / تيلكيل

تصدر المغرب قائمة تضم عشرة بلدان تضم المراكز التكنولوجية الأسرع نموا بالقارة الإفريقي خلال العام الجاري.

وأشار بيان وزع خلال افتتاح مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي إفريقيا 2018"، أمس الخميس بطنجة، أن المغرب يتصدر قائمة أسرع 10 مراكز تكنولوجية نموا بالقارة السمراء، نتيجة سيطرته على حصة تلامس نصف الصادرات التكنولوجية (45 في المائة) من مجموع صادرات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حقق معدل نمو سنوي مركب يبلغ 10 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية ، فيما جاءت مصر الثانية إفريقيا بفضل النمو المتسارع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا، حيث يبلغ متوسط صادرات مصر من تكنولوجيا المعلومات 3,5 مليار دولار، بمعدل سنوي مركب في حدود 9 في المائة.

وأبرز البيان أن كينيا حلت ثالثة بفضل مبادرة "سيليكون سافانا"، التي تحاكي وادي السيليكون بالولايات المتحدة، بينما حلت نيجيريا رابعة نتيجة للانتشار الكبير لمستخدمي الانترنت (55,9 مليون نسمة) وتوفرها على المركز التكنولوجي "يابا"، تليها أوغندا بفضل ارتفاع عدد مستخدمي الهواتف النقالة والانترنت.

وخلص البيان إلى أن غانا تأتي سادسة بعد نجاحها في نشر التكنولوجيا في الأحياء الفقيرة وتوسيع نطاق استخدام الانترنيت ونمو سوق تكنولوجيا المعلومات، بينما تأتي مدغشقر سابعة، ثم بوتسوانا ثامنة، فزيمبابوي ورواندا في المرتبين التاسعة والعاشرة على التوالي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...