اتحاد شمال إفريقيا يتبنى "فكرة" التنظيم الثلاثي لمونديال 2030

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلن اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم الذي يضم المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر، موافقته على "فكرة" التقدم بملف ترشيح ثلاثي من هذه الدول لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.

وأشار الاتحاد في بيان على إثر اجتماع لمكتبه التنفيذي الأحد في مصر، "تبنى المكتب التنفيذي لاتحاد شمال افريقيا فكرة إعداد ملف ثلاثي لتنظيم كأس العالم 2030، مع التأكيد على أن يقدم كل رئيس اتحاد وطني هذا المقترح للسلطات الوطنية المعنية بهذا الأمر ومراجعة المكتب التنفيذي في الأمر خلال الجلسة القادمة".

وكان المغرب تقدم بملف ترشح لاستضافة مونديال 2026، إلا أنه خسر في تصويت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (فيفا) في يونيو الماضي، لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وسارع وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي في الشهر ذاته، للإعلان أن المملكة تعتزم التقدم بملف ترشيح لاستضافة مونديال 2030 بناء على تعليمات من الملك محمد السادس.

وفي حال أقدم المغرب على هذه الخطوة، ستكون المرة السادسة التي يسعى فيها لاستضافة المونديال الذي أقيم مرة واحدة في إفريقيا، وذلك عندما استضافت جنوب إفريقيا نهائيات مونديال 2010.

وفي حين لم يحدد بيان اتحاد شمال إفريقيا الدول التي قد تتقدم بملف الترشيح المشترك، ألمحت تصريحات صحافية لمسؤولين في الأشهر الماضية، باحتمال تقدم تونس والمغرب والجزائر بملف من هذا النوع.

وحتى الآن، أعلنت الأرجنتين والأوروغواي والبارغواي أنها ستتقدم بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030، بينما أعلن الاتحاد الإنكليزي في غشت الماضي أنه سيدرس إمكانية الترشح للاستضافة، في خطوة قد تكون مشتركة أيضا بين إنكلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...