استطلاع رأي: نصف سكان المغرب يحملون فكرة إيجابية عن الاتحاد الأوروبي

أكثر من نصف المستجوبين يحلمون فكرة إيجابية عن الاتحاد الأوروبي
سعيد أهمان

كشف استطلاع رأي أنجزه الاتحاد الأوروبي أن أكثر من 53% من سكان المغرب والجزائر وتونس والأردن ولبنان وفلسطين وتونس يحملون فكرة إيجابيّة عن الاتحاد الأوروبي.

 جاء ذلك، في استطلاع الرأي الذي أنجزته "KANTAR PUBLIC"  باستبيان من خلال المقابلات المباشرة في بلدان منطقة الجوار الجنوبي لتقييم الإدراك العام للاتحاد الأوروبي والقيم المرتبطة به في ذهن سكّان هذه البلدان، ونشر على موقع مندوبية الاتحاد الأوروبي اطلع عليه موقع "تيل كيل عربي".

وصرّح 76% من سكّان منطقة المغرب الكبير أنّ العلاقات بين بلدانهم والاتحاد الأوروبي جيّدة مقارنة بنسبة 64% في بلدان المشرق، بينما يعتبر معظم سكّان المنطقتين أنّ الدّعم المالي الذي يوفّره الاتحاد الأوروبي ناجع (88% في المغرب العربي و85% في المشرق).

وبالنّسبة  لسكّان منطقتي المغرب الكبير والمشرق، المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان هما أهمّ قيمتين من ضمن القيم التي يروّج لها الاتحاد الأوروبي. ويرى المستجوبون في بلدان المغرب العربي أنّ الدّعم الأوروبي قد ساهم خاصّة في المجال التّجاري (37%) والسياحة (33%) في بلدانهم أمّا الميادين المذكورة ضمن بلدان المشرق فهي التّعليم (32%) والتّنمية الاقتصادية (22%).

 وخلصت نتائج استطلاع الرأي ذاته، أن المستجوبين في المنطقتين  يودون أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدور أكبر في النّهوض بالتّجارة والتّنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان.

تمّ انجاز استطلاع الرّأي على امتداد الفترة الفاصلة بين شهري أبريل ويونيو 2017 في بلدان المغرب الكبير (الجزائر والمغرب وتونس) وبلدان المشرق (الأردن ولبنان وفلسطين) وشمل عيّنة تمثيليّة تعدّ قرابة 1000 شخص في كلّ بلد. ودخلت الاستبيانات السنويّة سنتها الثانية بعد أن أنجزت الدّفعة الأولى في ربيع سنة 2016.

أخبار أخرى