اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يخرج المغاربة للاحتجاج

الشرقي الحرش

شارك العشرات من المغاربة في وقفة احتجاجية مساء اليوم الخميس بالرباط ضد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل.

ورفع المشاركون في الوقفة، الذين يمثلون مختلف ألوان الطيف السياسي والفكري المغربي من اسلاميين ويساريين شعارات منددة بالقرار الامريكي، كما لم يترددوا في وصف الأنظمة العربية بالعميلة والخائنة، داعين الشعوب العربية الى مقاطعة البضائع الأمريكية دفاعا عن القدس.

واعتبر عبد الحميد أمين، القيادي في الجمعية المغربية لحقوق الانسان اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل بمتابة اعلان حرب على فلسطين والشعوب العربية.

وقال أمين في تصريح لموقع "تيلكيل عربي" ان الادارة الأمريكية اعلنت بوجه مكشوف وقوفها الى جانب الاستعمار الصهيوني، ومع تهويد فلسطين بأكملها، وهو ما يستدعي ردا حازما من المغاربة ضدها، خاصة أن المغرب يعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية.

وأضاف المتحدث ذاته، "لقد اصبح واضحا أن الاحتلال الصهيوني لفلسطين ما كان له أن يدوم يوما واحدا لولا الدعم الأمريكي الذي يتلقاه، وهو ما يعني أن المقاومة يجب أن تتجه رأسا الى العنجهية الأمريكية"، داعيا المغاربة الى المشاركة بكثافة في المسيرة الوطنية التي سيتم تنظيمها صبيحة الأحد المقبل بالعاصمة الرباط.

من جهته، قال محمد بنجلون الأندلوسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني "لقد انتهى الاعتماد على أمريكا كداعم لبعض الدول العربية وللسياسات التي تنهجها أنظمتها".

وأضاف الأندلوسي في تصريح لتيلكيل عربي "لقد تبين أن السلاح الذي تبيعه امريكا لبعض الدول العربية هدفه خلق الفتنة الداخلية، ولم يكن يوما موجها لتحرير فلسطين".

وتابع "لقد كشف ترامب كل خيوط أمريكا، وأكد بما لا يدع مجالا للشك أن أمريكا لن تكون حليفا لنا، أو حامية لمصالحنا"، داعيا الشعوب العربية الى التصدي لما وصفه بالمخططات الصهيوأمريكية المحدقة بالأمة العربية.
يذكر أن الوقفة التي عرفت مشاركة اليساريين والاسلاميين والقوميين، اختتمت بكلمة للفنان الساخر أحمد السنوسي الملقب ببزيز، الذي شن هجوما على الحكام العرب، متهما اياهم بالعمالة لأمريكا واسرائيل.
وقال بزيز "ان اعتراف ترامب بالقدس اسوأ من وعد بلفور"، معتبرا ان رمزية القدس خطيرة جدا.

وأضاف "ان ترامب يتاجر في الشعوب بتواطئ من زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، وملك السعودية"، وقال "انه لا جدوى اليوم من شيء اسمه جامعة الدول العربية"، واصفا الأنظمة العربية بالخائنة.

مواضيع ذات صلة

loading...