الأعرج: قرار إجراء انتخابات مجلس الصحافة سينشر أواخر فبراير

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج
الشرقي الحرش

أعلن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال عن قرب إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة.

 وقال الوزير الأعرج، الذي كان يتحدث اليوم خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين رداً على سؤال لفريق العدالة والتنمية، إن "قرار إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة سينشر في الجريدة الرسمية أواخر الشهر الجاري".

 وكشف الأعرج أن اللجنة المشرفة على الانتخابات قد تمت تسميتها، وتشتغل على الموضوع، تمهيدا لنشر قرار اجراء الانتخابات في الجريدة الرسمية.

ويتألف المجلس الوطني للصحافة من 21 عضوا موزعين على النحو التالي:

سبعة أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم مع مراعاة تمثيلية مختلف أصناف الصحافة والاعلام، وسبعة أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم، وسبعة أعضاء آخرين هم:

 ممثل عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ممثل عن جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، ممثل عن اتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

ويجب على المترشحين للعضوية من فئة الصحافيين والناشرين التوفر على الأقدمية في ممارسة المهنة لا تقل عن خمسة عشر سنة، ولم يسبق أن صدرت في حقهم عقوبات تأديبية أو مقررات قضائية مكتسبة لقوة الشيء المقضي به من أجل ارتكاب أفعال لها علاقة باختصاصات المجلس.

وتشرف على عملية انتخاب ممثلي الصحافيين المهنيين وناشري الصحف لجنة تتألف من قاض منتدب من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية بصفته رئيسا، وممثل عن وزارة الاتصال، وممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وممثل عن نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية، وممثل عن هيئة ناشري الصحف الأكثر تمثيلية.

مواضيع ذات صلة

loading...