الأميرة للا سلمى تدشن متحف إيف سان لوران بمراكش

الأميرة لالة سلمى
هيئة التحرير

من المقرّر أن تشرف الأميرة للاسلمى، عقيلة الملك محمد السادس،غدا السبت، بمراكش على التدشين الرسمي لمتحف  يحمل اسم مصمم الأزياء الفرنسي الراحل سان لوران، على أن يتم افتتاح أبوابه أمام العموم ابتداءً من يوم الخميس القادم (19 أكتوبر الجاري).

واستنادا إلى مصادر مطلعة، فمن المتوقع أن تترأس الأميرة للاسلمى،خلال مراسم التدشين، وفدا رفيع المستوى، ضم شخصيات مغربية وأجنبية من عوالم السياسة والفن، بالإضافة إلى  مسؤولين إداريين ومنتخبين محليين.

وتجري،خلال الأيام الماضية،آخر الاستعدادات للتدشين الرسمي للمتحف، ىالواقع بزنقة تحمل أيضا اسم المصمم العالمي الشهير،غير بعيد عن حدائق "ماجوريل" بشارع يعقوب المنصور.

ويعد المتحف عبارة عن بناية ومساحة خضراء تمتد مساحتهما الإجمالية على حوالي نصف هكتار،وهو العقار الذي كان اشتراه لوران سنة 1966 بشراكة مع صديقه رجل الأعمال الفرنسي الراحل  "بيير بيرجي"،وسيفتح المتحف في وجه العموم كل يوم من العاشرة صباحا إلى السادسة مساءً،باستثناء يوم الأربعاء من كل أسبوع،الذي من المنتظر أن تخضع فيه مرافق المتحف ومحتوياته للتنظيف وإعادة الترتيب.

   هذا،وسيعرض المتحف،المزود بنظام مراقبة أمنية بواسطة كاميرات مراقبة ذكية،والمتوفر على ممرات خاصة بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، قطعا نادرة في ملكية مؤسسة "بيير بيرجي-إيف سان لوران"، والتي تضم حوالي 5000 قطعة لباس، و15 ألف قطعة إكسسوار،فضلا عن الآلاف من اللوحات التشكيلية.