الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لـ"تيل كيل عربي": هذا موقفنا من تنظيم إسبانيا والمغرب لكأس العالم 2030 بشكل مشترك

صفاء بنعوشي

أكد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "الويفا" أن موقف الجهاز الكروي واضح بخصوص تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم 2030، بين بلد أوروبي وآخر من إفريقيا، بعد إبداء إسبانيا رغبتها في تقديم ملف ثلاثي يجمع البرتغال وأيضا المغرب مستقبلاً.

وأضاف المصدر ذاته، لـ"تيل كيل عربي"، اليوم الثلاثاء، أن رئيس "الويفا"، ألكسندر سيفرين، كان واضحا، خلال ندوته الصحفية الأخيرة التي تلت أشغال اجتماع اللجنة التنفيذية، عندما قال بأنه لا يؤكد فكرة تنظيم مختلط بين اتحادين من قارتين مختلفتين، كما أنه سيكون حريصا على وجود ملف وحيد يمثل القارة العجوز.

وختم متحدث "الويفا" بأن الجهاز الكروي الأوروبي ليس لديه أي تعليقات إضافية بخصوص رغبة إسبانيا والبرتغال في تقديم ملف مشترك لاستضافة نسخة 2030، مجدداً تأييده لموقف الرئيس سيفرين.

صحيفة "إلباييس" الإسبانية كشفت، قبل أسبوعين تقريبا، عن تقدم بيدرو سانشير، رئيس الوزراء الإسباني، بمقترح ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 مع المغرب والبرتغال، وذلك على هامش زيارة عمل إلى المغرب.

الصحيفة شددت بأن لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، طرح فكرة ملف مشترك يجمع قارتين ويضم كلاً من إسبانيا والمغرب، مع إمكانية إضافة بلد ثالث وهو البرتغال، على طاولة جياني إنفانتيو، رئيس "الفيفا"، شهر شتنبر الأخير، والأخير أكد له بأن الفكرة صحيحة وجيدة، على أن يتم دراستها رفقة باقي المسؤولين عن الترشحات الخاصة بمونديال 2030.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن سابقاً تقدمه رسميا بملف ترشح جديد لاستضافة نهائيات "مونديال 2030"، وذلك مباشرة بعد إعلان الثلاثي الأمريكي (المكسيك، الولايات المتحدة، كندا) فائزاً باحتضان نسخة 2026، لكن طبيعة الملف وأطرافه، ستكون بين يدي المسؤولين السياسيين للبلاد، حسب تصريحات لفوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة.

أخبار أخرى