الاستقلال يتضامن مع جرادة ويطالب الحكومة باخراج مخطط تنموي استعجالي

المختار عماري

عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن تضامنها مع ضحيتي جرادة، اللذين توفيا في منجم لاستخراج الفحم. وكشف بلاغ لقيادة حزب الاستقلال أن الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية ناقش تطورات الأحداث الاجتماعية التي عرفها إقليم جرادة، مشيرا إلى أن اللجنة التنفيذية عبرت عن مآزرتها ومواساتها لعائلة الضحيتين اللذين قضيا نحبهما في منجم الفحم، كما عبرت عن تضامنها المطلق مع سكان جرادة إزاء مطالبهم الاجتماعية المشروعة.

ودعت اللجنة التنفيذية الحكومة إلى الإسراع في إخراج مخطط تنموي استعجالي متكامل للنهوض بهذا الإقليم عبر تعبئة الإمكانات والمشاريع الاستثمارية وتوفير البنيات والخدمات الاجتماعية لتوفير فرص الشغل والعيش الكريم للمواطنين، بعيدا عن منطق الجرعات المسكنة"، بحسب البلاغ.

في سياق متصل، دعة اللجنة التنفيذية لحزب علال الفاسي إلى "ضرورة الاهتمام بالمناطق الحدودية بالجهة الشرقية وإيلائها الأهمية اللازمة في تدبير السياسات الحكومية، بالنظر إلى الارتفاع المقلق لنسب الهشاشة والفقر والبطالة، والركود الاقتصادي"، على حد تعبير البلاغ. يذكر أن مدينة جرادة عاشت في الآونة الأخيرة على ايقاع احتجاجات غير مسبوقة بعد وفاة شخصين في بئر لاستخراج الفحم.