5 أشياء لا تعرفونها عن الوداد البيضاوي

هيئة التحرير

إليكم 5 معلومات يجب معرفتها عن نادي الوداد البيضاوي.

1- أصل التسمية

الحاج محمد بنجلون، مؤسس نادي الوداد البيضاوي

يروي أحمد الحريزي، صاحب مؤلف "ملحمة الوداد"، النظرية الأكثر شيوعا حول أصل تسمية النادي. إذ خلال أول اجتماع للمكتب المسير تأخر محمد بنجلون، أحد الأعضاء المؤسسين، عن الموعد المحدد بدعوى مشاهدته فيلما تؤدي فيه كوكب الشرق "أم كلثوم" أحد الأدوار.. وكان عنوان الفيلم "وداد". ما ألهم المؤسسين ودفعهم لاختيار تسمية الوداد للمولود الرياضي الجديد.

2- حبة الكرز

توج الوداد بلقب هذا الموسم وهو يطفئ شمعته الثمانين. وخلال تأسيسه، يوم 8 ماي 1937، لم يكن النادي يحتوي إلا على قسم واحد لرياضة "كرة الماء". فيما لم يتم تحويل النادي إلى متعدد الرياضات وإدراج قسم كرة القدم إلا في سنة 1939.

3- هل 14 أم 19 لقباً ؟

يحتدم النقاش حول عدد ألقاب النادي الأحمر كلما فاز بلقب البطولة. فالبعض لا يأخذون بعين الاعتبار سوى الألقاب التي توج بها الوداد ابتداءاً من لحظة إنشاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سنة 1956. في هذه الحالة، يكون اللقب الذي حاز عليه النادي هذا الموسم هو الرابع عشر في تاريخه. غير أن الوداد يرفض نسيان الألقاب الخمسة التي نالها خلال فترة الحماية، سنوات (1948، 1949، 1950،1951 و 1955). نفس الطرح تميل إليه الجامعة الملكية المغربية.

4- لقب يتيم في عصبة الأبطال

بالرغم من تميزه الثابت على رأس البطولة الاحترافية، إلا أن الوداد لا زال يجد صعوبات في فرض ذاته على الصعيد القاري. بحيث لم يفز بعصبة الأبطال الإفريقية سوى مرة واحد سنة 1992. معتمداً في ذلك على جيله الذهبي الذي كان يضم أسماء وازنة؛ كالدوادي، موسى نداو، أبرامي، النيبت، بنعبيشة، فريخ، حسوني وبوجمعة. وكان الوداد قريباً من الفوز بدوري أبطال إفريقيا سنة 2011، لكنه فشل أمام الترجي الرياضي التونسي في المباراة النهائية.

5- هيمنة غريمه التقليدي

يهيمن الجار الأخضر، نادي الرجاء الرياضي، على الديربي البيضاوي. ففي مجموع الديربيات التي جمعت الفريقين، فاز نادي الرجاء بـ 42 مباراة من أصل 137، بينما لم يفز الوداد سوى بـ31 منها. كفة الأهداف تميل بدورها للرجاء الذي هز شباك غريمه 89 مرة، مقابل 75 للحمر.

لقب أفضل هداف بالديربي هو الآخر لا يشذ عن القاعدة، لكونه بحوزة لاعب رجاوي، يتعلق الأمر بالجناح الأيمن التاريخي للخضر سعيد غاندي، لاعب الرجاء في سبعينيات القرن الماضي، مسجلاً 7 أهداف في مرمى الوداد. فيما يمتلك مدافع الرجاء السابق، عبد اللطيف جريندو، شرف أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي، برصيد 16 مشاركة، أي بـ4 ديربيات أكثر من لاعب الوداد هشام اللويسي صاحب 12 مشاركة فقط.

أخبار أخرى