البوليساريو تهدد رالي "إفريقيا اكورايس" بالسلاح.. والمغرب:للصبر حدود - فيديو

عنصر من جبهة البوليساريو يهدد الرالي باطلاق الرصاص الحي
الشرقي الحرش

تواصل جبهة "البوليساريو" استفزازاتها المتكررة للمغرب، فبعد ظهور عناصرها في المنطقة العازلة الكركرات، بوضع حاجز عسكري كشف شريط فيديو جديد، توصل "تيل كيل عربي" به، عدداً من العناصر المسلحة التابعة للجبهة، وهم يهددون بمنع مرور متسابقي رالي "إفريقيا اكورايس" يوم غد الاثنين.

هذا التصعيد رد عليه، عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، بالقول: "المملكة المغربية أوفت بالتزاماتها منذ أزمة العام الماضي، ولم تقم بأي عمل يؤثر على الوضع بالمنطقة العازلة في الكركارات، كما أنها تتحلى بضبط النفس انسجاما مع الرغبة المعبر عنها من طرف الأمين العام للأمم المتحدة، إلا أن للصبر حدوده".

مسلحو الجبهة وحسب ما أظهره الشريط، أطلقوا رصاصات حية في الهواء بالمنطقة، وهم يهددون بمنع مرور متسابقي الرالي المذكور.

وتأتي الخطوة التصعيدية، مباشرة بعد قيام عناصر مسلحة تابعة لجبهة "البوليساريو"، بمنع متسابقين ضمن رالي "تحدي الصحراء" من المرور عبر معبر الكركرات، قبل أن تتدخل بعثة المينورسو، وتجبرهم على الانسحاب. كما نقل "تيل كيل عربي" يوم الجمعة الماضي، شهادات سائقي شاحنات مغاربة، يتحدثون عن توقيفهم وتفتيشهم واستنطاقهم من قبل عناصر الجبهة، قبل اخلاء سبيلهم.

اقرأ أيضاً: بعد عودة البوليساريو للاستفزاز.. غوتيريس يدعو إلى ضبط النفس

في السياق، رحب عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ببيان الأمين العام للمنظمة انطونيو غوتيريس، حول الاستفزازات الأخيرة للبوليساريو.

وقال هلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء " إنه أخذ علما، وبتقدير، ببيان الامين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الصادر السبت 06 يناير، حول الاستفزازات الأخيرة ل"البوليساريو" في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية".

واعتبر هلال  أن "الأمين العام يشاطر المملكة المغربية بشكل كامل قلقها العميق، إزاء انتهاكات الاتفاقات العسكرية والتهديدات بخرق وقف إطلاق النار من طرف (البوليساريو)".

وكشف  هلال أن المغرب اتخذ مساعي على جميع المستويات منذ ظهور أولى عناصر جبهة "البوليساريو" في المنطقة العازلة بالكركارات في 3 يناير الجاري، مضيفاً أن هذه العناصر وبعد اعتراض سبيل المشاركين في "رالي تحدي الصحراء"، اضطرت إلى مغادرة المكان بأمر من "المينورسو".

وتابع المتحدث ذاته، أن المغرب عاد أول أمس الجمعة إلى كبار المسؤولين في الأمانة العامة للأمم المتحدة، ونبه أعضاء مجلس الأمن الـ15 لخطورة انتشار عناصر مسلحة جديدة من "البوليساريو" بالكركارات، وتهديدات هذه الأخيرة بمنع مرور، يوم الاثنين 8 يناير، رالي "إفريقيا إيكو رايس".

ودعت المملكة كافة محاوريها لتحمل مسؤولياتهم فوراً وبشكل حازم ومطالبة "البوليساريو" بمغادرة منطقة الكركارات بشكل فوري ودون قيد أو شرط.

اقرأ أيضاً: البوليساريو تضع حاجزا عسكرياً بمنطقة "الكركارات".. والمغرب يرد

وأضاف هلال أن المملكة المغربية تدين  بشدة هذه الأعمال الاستفزازية المتكررة التي تقوم بها "البوليساريو"، والتي تنتهك الاتفاقات العسكرية، وتهدد وقف إطلاق النار القائم منذ سنة 1991 وتمس بشكل خطير بالأمن والاستقرار في المنطقة، معتبرا أن هذه التحركات غير المسؤولة من طرف "البوليساريو" تشكل تحديا للمجتمع الدولي وإهانة للأمين العام ولمجلس الأمن.

وسجل الدبلوماسي المغربي أن البيان الذي أدلى به الأمين العام للأمم المتحدة واضح وقوي في الأمر الموجه إلى "البوليساريو" كي لا تعيق، بأي شكل من الأشكال، حرية التنقل المدني والتجاري.

واعتبر هلال أن تواجد "البوليساريو" بالكركارات غير قانوني لأنه ينتهك الاتفاقات السارية ويسعى لتغيير وضع المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن الرالي العالمي، قد انطلق قبل أيام من مدينة الناظور، ويرتقب أن تكون نقطته الأخيرة العاصمة السنغالية  دكار، مروراً بالتراب الموريتاني يوم الرابع عشر من يناير الجاري.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...