الثلوج أغلقت 5 آلاف كيلومتر من الطرق بالمغرب

السنة الحالية كانت "استثنائية" من حيث حجم الثلوج
هيئة التحرير

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر عمارة، يوم أمس الاثنين، إن السنة الحالية كانت "استثنائية" من حيث حجم الثلوج التي تساقطت بالمملكة، مما تسبب في إغلاق حوالي 5 آلاف كلم من الطرق الوطنية والجهوية الإقليمية.

وأبرز اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع "التدابير المتخذة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج" تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أنه تم التعامل مع هذا الوضع من خلال تعبئة 956 آلية، منها 117 آلية خاصة بإزاحة الثلوج موزعة على جميع المصالح الخارجية.

وأوضح أن الفرق التابعة لوزارتي التجهيز والداخلية وكافة المنتخبين ساهموا في إيجاد حل لهذا المشكل، مسجلا أنه سنويا يتم اتخاذ مجموعة من التدابير لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج.

وذكر اعمارة بأن الوزارة عملت على إصدار بلاغات تنبه المواطنين بخصوص أحوال الطقس، مضيفا أنه تم وضع مجموعة من التطبيقات رهن إشارة المواطنين، وخاصة تطبيق (ma route).

في السياق ذاته، ذكر الوزير، في معرض رده على سؤال حول "التعاطي مع الظروف القاسية لسكان الأطلس والريف والهضاب الشرقية والجنوبية" تقدمت به المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بالمجلس ذاته، أن تدخل الحكومة يكون على عدة مستويات، منها ما هو بنيوي ويتعلق بالمشروع الكبير بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والذي يهم 22 ألف من الطرق القروية و262 منشأة فنية، بتكلفة تناهز 28 مليار درهم وسيستفيد منه 3.5 مليون نسمة من الساكنة القروية موزعة على 73 إقليم.

وأشار إلى أن الوزارة التزمت بربط هذه الشبكة بالطرق المصنفة (بما يناهز 8 آلاف كلم) والتي ستكلف حوالي 8 ملايير درهم وستكون بها 180 منشأة.

أخبار أخرى