الحكومة تعدل مرسوم توقيت العمل .. صلاحيات واسعة لرؤساء المصالح الإدارية

محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية. / صورة: رشيد تنيوني
الشرقي الحرش

أعلن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة عن تعديل الحكومة لمرسوم 2005 المتعلق بتحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية.

وأوضح الوزير أن التعديل الجديد ينص على منح رؤساء الإدارات صلاحية منح استثناءات للموظفين الذين لديهم أطفال يتابعون دراستهم فيما يخص توقيت الالتحاق بالعمل، بعدما حددت وزارة التربية الوطنية توقيت الالتحاق بالمدارس على الساعة التاسعة صباحا، تماشيا مع قرار إضافة ساعة للتوقيت المغربي الرسمي.

ويأتي ذلك، ضمن الإجراءات المواكبة التي أعلنت الحكومة أنها ستتخذها موازاة مع إضافة ساعة للتوقيت الرسمي المغربي بشكل دائم.

وأشار الخلفي إلى أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سيصدر في الأيام المقبلة منشورا يشرح مسطرة تطبيق المرسوم المعدل.

من جهة أخرى، قال الخلفي "إن زيادة ساعة للتوقيت الرسمي المغربي قرار سيادي، اتخذ بعد نقاش"، لكنه أقر بأن الأمر كان مفاجئا.

وأشار الخلفي أن الدراسة التي أعدتها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والتي اتخذ على إثرها قرار ترسيم التوقيت الصيفي سيكشف عنها الأسبوع المقبل.

وكانت الحكومة قد أعلنت بشكل مفاجئ الجمعة الماضي في مجلس حكومي استثنائي عن قرار ترسيم التوقيت الصيفي.

يذكر أن المرسوم المتعلق بتحديد أيام ومواقيت العمل المعدل كان ينص على أنه "تحدد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة (8:30) صباحا إلى الساعة الرابعة وثلاثين دقيقة (4:30) بعد الزوال مع استراحة لمدة ثلاثين (30) دقيقة عند منتصف النهار ، تضاف إليها ستون (60) دقيقة لأداء صلاة الجمعة".

مواضيع ذات صلة

loading...