الحكومة تعد مشروعا لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية

محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية. / صورة: رشيد تنيوني
أحمد مدياني

تستعد الحكومة لوضع نموذج جديد للوظيفة العمومية، وذلك حسب نص مراسلة حصل عليها "تيل كيل عربي"، موقعة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية واصلاح الإدارة.

وجاء في نص المراسلة: "كما تعلمون، فقد التزمت الحكومة في البرنامج الحكومي بمراجعة منظومة الوظيفة العمومية وهو التزام يرتبط بمشروع ظل مؤجلا لعدة سنوات، وبعد مرور نصف الولاية من عمل هذه الحكومة، أصبح من اللازم علينا الشروع في تنفيذ هذا الالتزام".

وأوردت الرسالة ذاتها، أن هذه الخطوة تأتي في سياق "الأوراش الجارية لاصلاح الإدارة، عبر تبسيط المساطير وتفعيل اللاتمركز الاداري والتحول الرقمي للخدمات الإدارية".

كما جاء في الرسالة ذاتها أن "كل الأوراش المفتوحة، لا يمكن أن تتوفر لها سبل النجاح بدون التفكير في أوضاع الموظفين ومراجعة النظام الاساسي للوظيفة العمومية".

وأشارت المراسلة إلى أن "الملك أحاط هذا الموضوع بعنايةبالغة وخصه بتوجيهات ملموسة".

وعن الإطار الذي سوف تناقش فيه الاستراتيجية ويحسم في مضمونها، أشارت المراسلة إلى أن الوزارة المعنية أعدت مشروع رؤية استراتيجية حول "نموذج جديد للوظيفة العمومية".

وأوضحت المراسلة أنه بما أن الوقت لا يسمح باستعراض هذه الرؤية ومناقشتها في إطار المجلس الحكومي، فقد طلب من الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بأن يقدم للحكومة عرضه وأن يناقش في اجتماع، تم اقتراح عقده في الأسبوع المقبل خارج المجلس الحكومي.