الحكومة تعلن عن تاريخ مباراة لتوظيف 50 شخصا من "ذوي الاحتياجات الخاصة".. هذه شروط المباراة

الحقاوي أثناء منعها من دخول الوزارة في احتجاجات سابقة
المختار عماري

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفةمومية عن إجراء مباراة موحدة الع خاصة بالأشخاص من دوي الاحتياجات الخاصة لتوظيف متصرفين من الدرجة الثالثة. وتهم المباراة توظيف 50 شخصا موزعين على مختلف القطاعات الحكومية.

وستنظم المباراة يوم الأحد 23 دجنبر المقبل بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة، وعند الاقتضاء بأماكن أخرى بالرباط، تحدد لاحقا. وتفتح المباراة في وجه المترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة،  من جنسية مغربية، الحاصلين على شهادة الإجازة، أو الإجازة في الدراسات الأساسية، أو الإجازة المهنية أو إحدى الشهادات المعادلة لها، وذلك في جميع التخصصات.

وكانت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية قد أكدت في تصريحات سابقة "عزم الحكومة تنظيم أول مباراة خاصة لفائدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، تفعيلا لاحتساب نظام الحصيص، وتحقيق نسبة 7 في المائة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، قبل نهاية هذه السنة".

وتعهد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني في اجتماع عقده مع رؤساء الفرق البرلمانية بتخصيص نسبة 7 في المائة من مناصب الشغل في ميزانية 2019 للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وجاءت هذه التعهدات، بعد اعتصام خاضه العشرات من الأشخاص المكفوفين فوق سطح مقر وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، انتهى بوفاة الشاب "صابر الحلوي"، بعد سقوطه عن طريق الخطأ من فوق سطح بناية مقر الوزارة.

ويطالب هؤلاء بتفعيل المرسوم الحكومي، الذي نص على تخصيص 7 في المائة من المناصب المالية لفائدتهم. وكانت الحكومة قد اعترفت بعدم تفعيل هذا المرسوم الصادر سنة 2016 بسبب عدم التزام أغلب القطاعات الحكومية، لكن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني عاد ليتعهد بتطبيق ما نص عليه المرسوم.

أخبار أخرى