الحكومة تفرج عن مرسوم استفادة المواقع الإلكترونية من التصريح بالتصوير

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج
الشرقي الحرش

بعد أزيد من سنتين على دخول القانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر حيز التنفيذ، أفرجت الحكومة عن مشروع مرسوم يتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة من تصريح التصوير الذاتي المتعلق بالإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية.

ويهدف مشروع المرسوم إلى تنزيل أحكام المادة 35 من القانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر التي تنص في فقرتها الأولى على أن "تستفيد الصحيفة الإلكترونية التي استوفت شروط المادة 21 من القانون وجوبا من تصريح للتصوير الذاتي مسلم من طرف المركز السنيمائي المغربي، صالح لمدة سنة، قابل للتجديد، للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية.

ويشترط مشروع المرسوم تقدم مدير نشر كل صحيفة إلكترونية بطلب الحصول على التصريح إلى مدير المركز السنيمائي المغربي مرفوقا ببطاقة تقنية تتضمن بيانات تفصيلية عن المؤسسة الصحفية وفق نموذج ملحق بمشروع المرسوم.

ويمنح مشروع المرسوم المركز السنيمائي المغربي أجل 8 أيام للبث في الطلب ابتداء من تاريخ توصله به.
وفي حالة رفض الطلب، اشترط مشروع المرسوم أن يكون الرفض معللا، وأن يبلغ به صاحبه في العنوان المبين في طلب الحصول على التصريح.

ويتضمن التصريح، الذي يسلم داخل أجل 8 أيام مدة صلاحيته واسم وعنوان الصحيفة الإلكترونية واسم مدير نشرها، كما ينص مشروع المرسوم على أن يعد المركز السنيمائي المغربي بشكل دوري لائحة بأسماء الصحف الإلكترونية الحاصلة على تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري، وينشرها للعموم على موقعه الإلكتروني.