الحليمي: أسعار المشروبات الكحولية والمواد الغذائية ارتفعت في 2017

غسان الكشوري

رغم أن بعض المواد الغذائية انخفضت أسعارها عند الاستهلاك في شهر أكتوبر المنصرم، إلا أن بعضها سجل ارتفاعا هذه السنة، كالخضر والزيوت والذهنيات، والحليب والجبن والبيض، فضلا عن أسعار المحروقات، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية والتبغ، وذلك حسب آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، نشرتها اليوم الأربعاء.

ارتفاع مقارنة مع 2016

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,6 في المائة خلال شهر أكتوبر2017. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان بعض المواد الغذائية، كارتفاع ثمن المشروبات الكحولية والتبغ، بـ2.1 في المائة.

فيما ارتفعت كذلك المواد غير الغذائية ب 1,3 في المائة، حيث بلغت نسبة الارتفاع في بعض المستهلكات كالسكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى، بنسبة 1.4 في المائة. مسجلة استقرارا بالنسبة  لـ "المواصلات"، وارتفاعا يقدر بـ3,2 في المائة  بالنسبة لـ "المطاعم والفنادق"، وفق أرقام المندوبية.

وسجل الرقم الاستدلالي ارتفاعا عند الاستهلاك في بعض المدن المغربية، مقارنة مع 2016، في كل من العيون بنسبة 1.8 في المائة وتطوان بنسبة 1.3 في المائة ومراكش بـ1 في المائة. أما مدينة فاس فقد بلغ الارتفاع نسبة 0.9 في المائة وبالدار البيضاء 0.8 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

 المندوبية السامية للتخطيط أشارت إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2017 انخفاضا ب 0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2017 وارتفاعا ب 1,1 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2016.

وأشارت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أكتوبر 2017، سجل انخفاضا بـ 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,3 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وأضافت المندوبية في مذكرة إخبارية نشرتها اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل انخفاض في أثمان بعض المواد الغذائية ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2017، همّت على الخصوص أثمان "السمك وفواكه البحر" ب 3,9 في المائة واللحوم بـ 2,3 في المائة، و"الفواكه" بـ 1,1 في المائة، و"القهوة والشاي والكاكاو" بـ 0,7 في المائة.

لكن وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية، ارتفعت أثمان الخضر بـ 2,2% والزيوت والذهنيات بـ 1,9 في المائة والحليب والجبن والبيض بـ0,3 في المائة. كما سجلت المندوبية ارتفاع أسعار المحروقات بـ 0,9 في المائة خلال نفس الفترة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...