الخلفي يدافع عن تصريحه بأن "المغرب يتوفر عن فرص شغل هائلة"

الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي
تيل كيل عربي

بعد موجة السخرية التي قوبل بها تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية بعد اجتماع المجلس الحكومي يوم 13 شتنبر المنصرم، خرج الوزير للدفاع عن قوله، إن "المغرب يتوفر على فرص شغل هائلة".

وقال مصطفى الخلفي، في توضيح بعثه لـ"تيل كيل عربي"، إن تصريحه أسسه على "نص التقرير الذي أصدرته مديرية التوقعات الخاصة بشهر غشت ما بين الفصل الثالث من السنة الماضية والفصل الثاني من هذه السنة".

وأضاف، أن هذا التقرير، يتحدث عن "توفير 141 ألف منصب شغل". ويوضح كذلك، أن المغرب "عزز قدرته التصديرية بعشر نقاط، إذ انتقلت، خلال خمس سنوات الأخيرة، نسبة تغطية الصادرات بالواردات من 48 في المائة سنة 2013 إلى 58 في المائة اليوم".

وتابع المصدر ذاته، أنه "وبما أن التصدير مرتبط بالإنتاج يعني أن هناك فرص شغل وإمكانات هائلة مطروحة الآن".

وأوضح الخلفي، أن تصريحه "حذفت منه عبارة (إمكانات) لتصبح الجملة (فرص شغل هائلة) كما حذف الباقي الذي يتحدث عن البطالة"، واعتبر أن حذف ما ذكره "كان بغاية تشويه تصريحه".

ختم الناطق الرسمي بالحكومة، توضيحه بالقول: "لا يمكن أن نغطي الشمس بالغربال، ونقول إن بطالة الشباب غير موجودة"، وبرر ذلك بأنه "يتخرج في المغرب سنويا 120 ألف في سلك الإجازة، إذ تضاعف العدد ثلاث مرات خلال خمس سنوات، ونحن معنيون بمضاعفة المجهود المتعلق بتوفير فرص الشغل".

للإشارة، جاء تصريح الخلفي، في سياق طرح سؤال عليه، حول "موجة الهجرة عبر قوراب الموت نحو أوروبا، والتي عادت للظهور بقوة، حسب مقاطع الفيديو التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من التقارير الرسمية وغير الرسمية، التي تتحدث عن تحول محور المغرب إسبانيا إلى الأول عالميا من حيث عدد الباحثين عن ولوج أوروبا".

أخبار أخرى