الدفع عبر الهاتف.. بنك المغرب يضع عينه على 50 مليار درهم خلال خمس سنوات

تيل كيل عربي

أعلن بنك المغرب مساء اليوم الثلاثاء عن إطلاق خدمة الدفع عبر الهاتف بشراكة مع كافة الفاعلين المعنيين، خاصة البنوك، ومؤسسات الأداء وشركات الاتصالات والشركة المدبرة لنظام الدفع للنقديات.

وكشفت أسماء بناني، إطار ببنك المغرب أن "بنك المغرب يتوخى من هذه الخدمة التي سيبدأ بها العمل لأول مرة استهداف 4 ملايير درهم يتم تداولها خارج النظام البنكي في المغرب، وتهم مختلف المعاملات التجارية والمالية التي تتم عبر "الكاش".

وأوضحت المتحدثة أن بنك المغرب يهدف إلى تحقيق رقم معاملات يصل إلى 50 مليار درهم خلال الخمس سنوات الأولى لإطلاق هذه الخدمة.

ويشير المصدر ذاته، إلى أن عمليات الأداء وتحويل الأموال عبر الهاتف تتميز بالفورية والآنية عكس العمليات التقليدية، حيث يتطلب تحويل الأموال من بنك لآخر 48 ساعة. ويتم إصدار هذه الوسيلة الجديدة على حساب مفتوح مسبقا لدى مؤسسة أداء أو مؤسسة بنكية.

وللقيام بعملية تحويل الأموال من شخص لآخر يكفي تركيب رقم هاتف الشخص المراد التحويل له، الذي يجب أن يمتلك هو الآخر حسابا للأداء عبر الهاتف.

ويهدف بنك المغرب من خلال هذه العملية إلى تقليص التعامل النقدي، مما سيساهم في تطوير الإقتصاد الرقمي.

يذكر أن 14 مليون شخص، لا يتوفرون على خدمات مالية، ويتعاملون مقابل ذلك بالكاش. ويعول بنك المغرب على انتشار استعمال الهواتف الذكية بين المواطنين المغاربة لإنجاح عملية الدفع عبر الهاتف، التي ستسهل أداء مجموعة من الخدمات كدفع سومة الكراء، وفاتورة الماء والكهرباء، والتبضع، وغير ذلك من المعاملات المالية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...