الذكرى الـ15 لميلاد ولي العهد.. هذه أبرز محطات الأمير خلال سنة

الأمير يحضر نهائي "الشان" بمركب محمد الخامس
هيئة التحرير

تحل بعد غد الثلاثاء (8 ماي)، الذكرى الخامسة عشر لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وتشكل هذه الذكرى، مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات التي أعقبت الإعلان عن ميلاده، بدءا بإطلاق المدفعية 101 طلقة احتفاء به، ثم تدفق المواطنين على ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، وصولا إلى حفل العقيقة الذي أقيم في 15 ماي 2003.

وتتمثل الأهمية الكبرى التي تحظى بها مؤسسة ولاية العهد من خلال الحرص الموصول على تنشئته في ظل أحسن الظروف، ووفق برامج مخصصة للتربية والتكوين. وبهذا الصدد هذه أبرز المحطات والمناسبات الرسمية التي طبعت مسار ولي العهد، خلال الفترة الممتدة ما بين 8 ماي 2017 - 8 ماي 2018.

مناسبات 2017

إلى جانب مرافقته لوالده في عدد من الأنشطة الملكية، ترأس ولي العهد يوم 14 ماي 2017، بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وفي 31 يوليوز 2017، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، مأدبة غداء أقامها الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على شرف الشخصيات المدعوة، بمناسبة الذكرى الـ18 لتربع الملك على عرش أسلافه.

كما استقبل بالقصر الملكي بتطوان، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة العاشرة من المخيم الصيفي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال القدس، وذلك تحت رعاية الملك، رئيس لجنة القدس.

وبتاريخ 7 شتنبر 2017، أعطى ولي العهد الأمير بمدرسة "عبد المومن" بمقاطعة حسان بالرباط، الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة"، التي استفاد منها 4 ملايين و262 ألف تلميذ.

وفي 17 شتنبر 2017، ترأس بتطوان، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي جرت منافساتها في إطار المباراة الرسمية للقفز على الحواجز، والتي نظمها الحرس الملكي بمجموعة تربية الخيول الحرس الملكي "إيبيكا" بتطوان.

كما ترأس في 16 أكتوبر 2017، حفل افتتاح الدورة العاشرة لمعرض الفرس، المنظم تحت شعار "معرض الفرس، 10 سنوات من الولع والاعتزاز".

ويوم 22 أكتوبر 2017، ترأس ولي العهد الأمير بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة الثامنة للدوري الملكي المغربي الدولي، للقفز على الحواجز، التي احتضنها مركز المعارض محمد السادس بالجديدة على مدى أربعة أيام، ضمن فعاليات معرض الفرس.

وفي 22 نونبر 2017، ترأس بالرباط، مراسم تشييع جثمان المرحوم الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري.

وتنفيذا للأمر الملكي، أقيمت بمسجد حسان في الرباط بتاريخ 24 نونبر 2017، صلاة الاستسقاء، بحضور ولي العهد، وذلك إحياء لسنة النبي محمد (ص).

محطات 2018

وبتاريخ 13 يناير 2018، ترأس ولي العهد بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، افتتاح بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، وتابع سموه المباراة الافتتاحية لهذه التظاهرة الرياضية بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره الموريتاني.

وفي 4 فبراير 2018، ترأس بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، المباراة النهائية لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، والتي انتهت بفوز المنتخب الوطني المغربي على نظيره النيجيري 4-0.

كما ترأس ولي العهد الأمير، في 8 فبراير 2018، بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، افتتاح الدورة الـ24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي نظم ما بين 8 و18 فبراير.

وفي 20 مارس 2018، ترأس بالرباط، مأدبة عشاء أقامها الملك محمد السادس على شرف الرئيس الفرنسي السابق السيد فرانسوا هولاند، الذي كان في زيارة للمملكة حيث ألقى بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط محاضرة حول موضوع "الثقافة كوسيلة للتلاحم بين الشعوب".

وفي 24 أبريل المنصرم، ترأس ولي العهد الأمير بصهريج السواني بمكناس، افتتاح الدورة الـ13 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب "سيام 2018"، المنظمة من 24 إلى 29 أبريل، حول موضوع "اللوجيستيك والأسواق الفلاحية"، بمشاركة 1400 عارض من 70 بلدا.

مواضيع ذات صلة

loading...