السفير الروسي بالرباط: نتطلع للتعاون العسكري مع المغرب

الشرقي الحرش

وصف فاليريان شوفاييف، السفير الروسي بالرباط علاقة بلاده بالمغرب بالفريدة من نوعها، وأعرب السفير الروسي في مقابلة مع "سبوتنيك" عن رغبة بلاده في التعاون مع المغرب في مختلف المجالات، بما فيها التعاون العسكري.

وقال فاليريان شوفاييف  "العلاقة بين روسيا والمملكة المغربية هي في الواقع فريدة من نوعها. حتى خلال الحرب الباردة، عندما كان الاتحاد السوفيتي والمغرب "في جوانب مختلفة" في المواجهة العالمية، كانت العلاقات الثنائية تقوم على الاحترام المتبادل، وحاول كلا البلدين تجنب الصراع، وأعربا عن الرغبة في التفاهم المتبادل. وحتى الآن هذا أساس التعاون الروسي المغربي، والذي يسمح لنا بتطوير التعاون بين البلدين، وفي الوقت نفسه لا يمنع تواصل بلداننا تطوير العلاقات التقليدية مع الدول الأخرى. والعلاقات مع الدول الأخرى، بدورها، لا تعيق العلاقات بين موسكو والرباط".

 وبخصوص التعاون العسكري مع المغرب، قال السفير الروسي"، نحن أكثر تفاؤلا بشأن التعاون مع المغرب في هذا المجال. لقد كان لدينا بالفعل بعض الخبرة في الماضي، واليوم نواصل الحوار، الذي سيحقق نتائج ملموسة".

وأوضح السفير الروسي أن المغرب لم ينخرط في العقوبات ضد روسيا وقال: "لم يؤيد المغرب أبدا الحملة ضد روسيا، التي أطلقتها بعض الدول، ولم تنضم إلى العقوبات الاقتصادية ضد بلادنا".

وتابع "لن أبالغ إذا قلت إن المغاربة استغلوا ذلك لتعزيز مواقعهم في السوق الروسية. وفي المقام الأول الحديث يدور عن المنتجات الزراعية، وبشكل رئيسي الخضروات الطازجة. وفي الواقع، في السنوات الأخيرة، زادت الصادرات من المغرب وهي مرحب بها  في روسيا".

مواضيع ذات صلة

loading...