العثماني: الفساد يكلفنا ميزانية بناء 150 مستشفى مجهزا سنويا

الشرقي الحرش

أقر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالانعكاسات السلبية للفساد على الناتج الداخلي الخام للمغرب.

وقال رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث اليوم الأحد في افتتاح يوم دراسي لمنتدى أطر وخبراء حزب العدالة والتنمية، "إن المغرب يخسر حوالي خمسة في المائة من الناتج الداخلي الخام بسبب الفساد بمختلف أنواعه من رشوة وتلاعب في المال العام والصفقات".

وأضاف العثماني "إن استمرار الفساد يضر بالاقتصاد ومصالح المواطنين والوطن"، مشيرا إلى أن 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام التي يفقدها المغرب سنويا بسبب الفساد يمكن أن نبني بها  150 مستشفى مجهز بأحدث التجهيزات، كما يمكن أن نشيد بها أزيد من 300 مدرسة".

واعتبر العثماني أن أن حكومته تبدل مجهودا في محاربة الفساد، وكشف أن "عددا من الإدارات قامت بإحالة عدد من ملفات الفساد على النيابة العامة للتحقيق فيها، ولكننا نلتزم بواجب التحفظ لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، والقضاء هو الذي يعلن الأحكام"، يوضح رئيس الحكومة، قبل أن يستدرك بأن "الموظفين والمسؤولين الذين يبدلون مجهودا يجب الاعتراف به، وعدم ظلمهم"، بحسبه.

في السياق ذاته، أوضح رئيس الحكومة أن جميع الوزارات أصبحت توجه تقارير مفتشياتها العامة إلى رئاسة الحكومة من أجل اتخاذ المتعين بشأنها، بما في ذلك الإحالة على النيابة العامة من أجل التحقيق فيها، إذا تبين أن هناك شبهة فساد.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...