العثماني يطلق مبارايات للتوظيف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

سعد الدين العثماني في المجلس الوطني للعدالة والتنمية . ت: رشيد التنيوني
هيئة التحرير

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "حكومته عازمة على تنظيم مباراة خاصة لتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل تمكين أكبر عدد منهم من الالتحاق بالوظيفة العمومية".

وكشف رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن هذا الاجراء أصبح ممكنا بعد مصادقة الحكومة على مرسوم يتعلق بتنظيم مباريات موحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات.

وأوضح العثماني أن المباريات العادية لا تمكن من بلوغ نسبة 7 في المائة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة لعدة أسباب، لكن تنظيم مباراة خاصة بهذه الفئة ستمكن من وصول أكبر عدد منهم.

في موضوع آخر، كشف العثماني أن حكومته بصدد وضع المخطط الوطني للماء سيمتد إلى غاية 2050، لتجنيب البلاد مشاكل ندرة المياه سواء الصالحة للشرب، أو تلك المخصصة للسقي.

رئيس الحكومة، الذي قال إن نسبة ملء السدود بلغت 59 في المائة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، قال "إنه من باب المسؤولية التاريخية، فإن الحكومة بصدد وضع المخطط الوطني للماء الذي سيمتد على مدى ثلاثين سنة، وذلك، انسجاما مع ما جاء في قانون الماء الذي يفرض ذلك".

اقرأ أيضاً: تفاصيل التعديلات على قانون "التعيين في المناصب العليا" الذي تصادق عليه الحكومة اليوم

وتابع المصدر طاته، أن "التوفر على المخطط الوطني للماء دفعنا إلى ضرورة أخذ بعين الاعتبار ما ورد في القانون من خلال إعادة النظر في أن نمدد المخطط على ثلاثين سنة"، مبرزا أن الوزارة وكتابة الدولة المعنيتين بالماء "تعكفان على  وضع قانون الماء سيأخذ بعين الاعتبار الاستدامة لمهمة المحافظة على المياه وحسن تدبيرها واستثمارها بالشكل الأمثل، في أفق الحفاظ على هذه الثروة للأجيال المقبلة لأنه إذا لم نحافظ عليها، فقد يفقدها أبناؤنا وأحفادنا".

ولفت رئيس الحكومة إلى أنه "رغم أمطار الخير، التي تساقطت أخيرا، يجب ألا يغيب عن ذهننا التحسب لأي نقص من المياه في عدد من المناطق خلال المراحل المقبلة، وهذا هو هدف البرنامج الاستعجالي الذي سنعرضه قريبا على أنظار جلالة الملك".

من جهة أخرىد كشف رئيس الحكومة أن الملك كلفه بتمثيله في الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء الذي ستفتتح أشغاله يوم الاثنين 19 مارس 2018 في البرازيل، تحت شعار "تقاسم الماء". وهو المؤتمر الذي عرف بتخصيص جائزة الحسن الثاني للماء، باعتبارها جائزة عالمية تمنح لأفضل وأحسن مشروع لصيانة الماء وتدبيره وتمتيع البشرية بنعمته.

مواضيع ذات صلة

loading...