الـOCP يطلق مشتلا ضخما لمواكبة القطب الحضري لمازاغان

تيل كيل عربي

أطلقت شركة تهيئة وتطوير مازاغان (SAEDM) فرع مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، مشروعا لإنجاز مشتل لمواكبة مشروع المساحات الخضراء الخاصة بالقطب الحضري لمازاغان (PUMA).

ويهدف المشتل إلى  تزويد المخطط الخاص بالمساحات الخضراء للقطب الحضري لمازاغان بالنباتات الملائمة بهدف إنشاء مناطق غابوية، توفير الأشجار الخاصة بالممرات والحدائق إلى جانب المسارات المخصصة للراجلين، وهي الفضاءات التي ستشكل نسيج المدينة الخضراء.

ويمتد المشتل على مساحة 7 هكتارات، وسيستقبل، خلال خمس سنوات،  15466 شجرة كبيرة ونخلة، 29292 شجرة صغيرة، إضافة إلى 1,2 مليون شجيرة ونبتة معمرة.

ويشمل المشروع كذلك زراعة 182000 نبتة غابوية مقدمة من المندوبية السامسة للمياه والغابات وممكافحة التصحر في إطار شراكة قوية.

تطلبت تهيئة القطب الحضري لمازاغان، الذي يمتد على مساحة 1300 هكتار، استثمارا تصل قميته إلى 5 ملايير درهم. ويضم القطب الحضري 200 هكتارا من الطرق الرئيسية، و300 هكتارا من المساحات الخضراء التي تمنح الأولوية للمحافظة على الغابات المجاورة وإنجاز مناطق خضراء واسعة، وأزيد من 600 هكتارا تحتضن مختلف مكونات المشروع: المنطقة السكنية، والقطب الأكاديمي، وفضاء البحث والتطوير، والمرافق السياحية والثقافية والرياضية، إلى جانب منطقة الأنشطة الخدماتية. كما صمم هذا القطب الحضري ذي الأبعاد المتعددة، كمنوذج للتنمية

الاقتصادية وحماية البيئة، ومن المتوقع أن يستضيف حوالي 000 134 نمسة في أفق سنة 2034.

يذكر أنه من أجل مواكبة استراتيجية تنمية الأقطاب الحضرية التي وضعتها وزارة الإسكان وسياسة المدينة، تم تأسيس شركة تهيئة وتطوير مازاغان سنة 2013، وهي ثمرة رؤية مجموعة OCP ووزارة الاقتصاد والمالية عبر إدارة الأملاك المخزنية. وشركة تهيئة وتطوير مازاغان مملوكة للمجموعة بنسبة 51٪ وإدارة الأملاك المخزنية  بنسبة 49٪.

مواضيع ذات صلة

loading...