الفيفا تعلن اليوم عن الأفضل في العالم

هيئة التحرير

تتجه أنظار متتبعي كرة القدم، إلى مسرح "لندن بالاديون" بحي بلومزبري بلندن، الذي يشهد حفل توزيع جوائز الفيفا لأفضل لاعب وأفضل مدرب وأفضل لاعبة وأفضل هدف خلال الموسم الرياضي 2016 – 2017.

جوائز الفيفا المستقلة تأتي بعد انتهاء التعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" التي كانت تمنح جائزة الكرة الذهبية بشراكة مع الفيفا، حيث سيكون هذا هو العام الثاني للجائزة التي تختار فيها الفيفا أفضل لاعب في الموسم من كلا الجنسين.

ويتنافس على جائزة أفضل لاعب لهذه السنة، كل من البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، والأرجنتيني "ليونيل ميسي"، والبرازيلي نيمار دا سيلفا، ويرشح المتتبعون النجم البرتغالي من أجل حسم الجائزة لنفسه بعد مسار ناجح السنة الماضية، بفوزه بـ"التشامبيونز ليغ" للمرة الثانية تواليا، وبالليغا وكأس السوبر الإسبانيين، فيما تبدو حظوظ "ليونيل ميسي" أقل بعد موسم مخيب مع "البارسا" لم يتجاوز فيه لقب كأس ملك إسبانيا. من جهته البرازيلي "نيمار داسيلفا" يسعى لاستغلال الضجة الإعلامية التي رافقت انتقاله إلى النادي الباريسي الذي يبصم على بداية قوية معه رغم الخلافات مع اللاعبين والمدرب من أجل انتزاع الجائزة.

جائزة أفضل مدرب، يتنافس عليها الإيطاليين "ماسيميليانو أليغري" مدرب يوفنتوس الإيطالي، و"أنطونيو كونتي" مدرب نادي "تشيلسي" الإنجليزي، وزين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني الذي أسقط منافسه "أليغري" في نهائي الكأس ذات الأذنين برباعية مدوية، ليضاعف هو الآخر حظوظه في الفوز بالجائزة.

وفي ذات الجائزة، تتوفر "كارلي لويد" الاسم المعروف في عالم كرة القدم للسيدات، والمتوجة بكأس العالم، والميدالية الذهبية مرتين متتاليتين، على حظوظ وافرة للفوز بالجائزة بعد أدائها القوي مع ناديها الجديد "مانشستر سيتي" الإنجليزي.

الشابة دينا "كاستيلانوس" هي الأخرى تنافس بشكل قوي على الجائزة بعد حصدها لكرة وحذاء "أديداس"، في نهائيات كأس العالم لأقل من 17 سنة، فيما تحتفظ الهولندية لـ"يبكي مارتينس" بحظوظها كاملة في الفوز بعد تألقها كصانعة ألعاب مع ناديها برشلونة الإسباني.

وفي أفضل الحراس في العالم نجد في القائمة النهائية، المارد الإيطالي "جان لويجي بوفون"، الذي يأبى السقوط للزمن، فالحارس الذي يبلغ من العمر 39 سنة لا يزال في أوج عطاءه في "الكالتشيو" الإيطالي حيث توج للمرة السادسة تواليا مع "اليوفي" باللقب.

في ذات قائمة أفضل حارس نجد العملاقين "كايلور نافاس" حارس مرمى نادي ريال مدريد، والألماني "مانويل نوير" حارس بايرن ميونخ، الذي مر بموسم صعب مع "البافاري" بعد تعدد إصاباته منذ لقاء ذهاب دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد السنة الماضية.

وبخصوص جائزة "البوشكاش"، لأفضل هدف في السنة، أعلنت الفيفا عن هدف دينا كاستيلانوس من منتصف الملعب أمام منتخب الكاميرون في كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة كمرشح قوي للفوز بالجائزة، إضافة إلى هدف الفرنسي ولاعب أرسنال الإنجليزي "أوليفيه جيرو"، وهدف الحارس الجنوب إفريقي بمقصية "أوسكارين ماسولوكي".