"الفيفا" يدخل على الخط..لجنة بالكاميرون لتفقد الأوضاع الأمنية قبل الحسم بملف "كان2019"

فوزي لقجع رفقة رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم
صفاء بنعوشي

تنتظر الكاميرون، نهاية شهر أكتوبر الجاري، زيارة من نوع خاص للجنة تتكون من مسؤولين داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وأيضاً ممثلين عن الجهاز الكروي القاري "لكاف"، للوقوف على الأوضاع الأمنية بالبلاد، وتحديداً المدن المرشحة لاستضافة نهائيات "كان 2019".
صحيفة « Cameroonews » أوضحت بأن الزيارة ستكون بتنسيق مع "الكاف"، وستهم فقط الجانب الأمني وأيضا الأوضاع السياسية داخل الكاميرون، في حين أن لجنة "رولان بيرجي" المحايدة وكما أكد رئيس الإتحاد الإفريقي للعبة، أحمد أحمد، ستحل في زيارتها الأخيرة يوم 3 نونبر المقبل، لإعداد آخر تقرير عن سير الأشغال بالمنشات الرياضية المرشحة لاستضافة التظاهرة القارية البارزة.
من جهة أخرى، أوضح المصدر ذاته أن مسؤولي "الفيفا" سيكون لهم لقاء مع مجموعة من الفاعلين السياسيين بالبلد قبل نهاية مهمتهم، على أن يتم الحسم رسمياً في مدى جاهزية الكاميرون لتنظيم الحدث الكروي الإفريقي، أو فتح باب الترشحات للبلدان الجاهزة لوجيستكيا لاختيار البديل.
وزاد الضغط على الكاميرون بالفترة الأخيرة بسبب تعثر الأشغال واقتراب موعد التسليم الذي حدده "الكاف" في دجنبر 2018، بالرغم من تشبث المسؤولين بقدرة البلد على رفع التحدي، رغم المعيقات كان أخرها انهيار جزء من فندق مصنف في طور البناء.
الكاميرون مطالبة بالتوفر على ستة ملاعب على الأقل جاهزة لاستضافة التظاهرة الرياضية القارية الضخمة، وبطاقة استيعابية تتراوح ما بين 15 و40 ألف متفرج على الأقل، قبل ستة أشهر على انطلاق فعاليات البطولة.
كما أن "الكاف" سيحرص على ملائمة الملاعب المذكورة إلى المعايير والشروط التي تم وضعها سابقا من طرفه لجنته التنفيذية، وأبرزها توفير ملاعب ملحقة لتداريب المنتخبات المشاركة في البطولة بعشب طبيعي، وواحداً خاصا بالحكام في كل مدينة، مع توفير خدمات طبية عالية المستوى، وتدابير أمنية كافية، لإنجاح البطولة.

مواضيع ذات صلة

loading...