الفيفا" يرد عبر "تيل كيل عربي" على ملف المغرب وإسبانيا لكأس العالم 2030

صفاء بنعوشي

 أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن الحسم في الملفات المشتركة لتنظيم كأس العالم 2030 بين دول من قارتين مختلفتين سيتم الحسم فيها بشكل نهائي في الوقت المناسب.

وقال متحدث بإسم "الفيفا" لـ "تيل كيل عربي"، اليوم الجمعة، إن البلدان التي تقدمت بشكل رسمي لاستضافة التظاهرة الرياضية العالمية يتم الإعلان عنها بشكل مباشر، وأي تنظيم مشترك سيتم البث فيه في حال التقدم به للجهاز الكروي الدولي.

المصدر ذاته أوضح بأن لا معلومات متوفرة حالياً بخصوص تقدم إسبانيا بطلب لـ "الفيفا" للمصادقة على ملف مشترك مع المغرب ودولة ثالثة، ليكون أول تنظيم يجمع القارة السمراء وأوروبا، مشيرا إلى أن الرئيس جياني إنفانتينو كان أول المرحبين بفكرة تقدم بلدين أو أكثر لاستفاضة البطولة الكروية الأبرز، خلال الندوة الصحفية الختامية التي تلت النسخة الـ 21 للمونديال بروسيا.

وعن سؤالنا بخصوص رأي "الفيفا" في تنظيم ثلاثي يجمع المغرب وإسبانيا والبرتغال، ومدى قابلية تنفيذه بالنظر للقرب الجغرافي بين البلدان، شدد المتحدث ذاته بأن لا تعليق للاتحاد الدولي لكرة القدم حول الملف وحظوظه، وحتى قبوله أو رفضه.

رد "الفيفا" جاء في وقت تداولت خلاله الصحافة الإسبانية بقوة فكرة ملف يجمع القارة السمراء وأوروبا، خصوصاً وأن المغرب بدأ أوراش كبرى للاستعداد لنسخة 2030، بعد سقوطه المدوي أمام الثلاثي الأمريكي في نسخة 2026 (كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا)، الأخير ظفر خلال مرحلة التصويت بـ134 صوتا مقابل 65 للملف الوطني.

أما الصحافة البرتغالية فكان لها رد أخر على الملف المشترك، بعد أن نقلت تصريحات لمسؤولين عن الرياضة والسياسية في البلاد، أكدوا بأن استضافة لمونديال 2030أو بطولة أمم أوروبا 2028 ليس من أولويات البلد حاليا.

جدير ذكره، أن فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة قد أوضح على هامش لقاء صحفي سابق أن طبيعة الملف المونديالي سيحسم بقرار سياسي، خصوصا وأن تونس والجزائر عبرا عن رغبتهما في تنظيم مغاربي مشترك، يفتح الباب مجددا لعودة الكأس الذهبية لإفريقيا التي حظيت لمرة واحدة باستقبال البطولة سنة 2010 بجنوب افريقيا . .

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...